السبت، 6 أغسطس 2011

بالفيديو .. "مصر مبارك" مازالت موجودة وربما أسوأ منها

الثـــورة المصـــرية قـــادمة 
 محاكمـــــة مبــــارك "قطعـــة حلـــــوى" 
للثــــــــــوار ليعـــــــودوا إلى بيوتهـــــــــم


أثار الحوار الذي أجرته قناة "الجزيرة مباشر- مصر" أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس مع الصحفي البريطاني روبرت فيسك أثناء محاكمة مبارك، جدلا واسعا على "اليوتيوب"، الذي قال فيه إن محاكمة مبارك "قطعة حلوى" للثوار لكي يعودوا لبيوتهم. لكنه عاد ووصف المحاكمة بـ "المخجلة".
وحول ما تمثله محاكمة مبارك بالنسبة للثورة، قال فيسك: إن الأهم هو ما الذي حدث منذ الثورة؟، وأضاف : تعتبر هذه المحاكمة بمثابة "قطعة الحلوى"، فأنتم تريدون أن تروا مبارك فى المحكمة، والآن عودوا للعمل.
أكمل فيسك حواره في الفيديو الذي امتد إلى 3.44 دقيقة: هناك أشخاص في مراكز مهمة لا يريدون بناء مصر جديدة وعندما أرى ذلك أتأكد أن "مصر مبارك" مازالت موجودة وربما أسوأ منها، وكنت في مصر منذ 5 سنوات وهذا هو بالظبط ما كان يحدث في عهد مبارك والآن مبارك خلف هذه الجدران ورغم ذلك مازال يحدث هذا.




وعن السيناريو المتوقع للثورة بعد محاكمة مبارك، تساءل فيسك هل كانت حقا ثورة؟، وأضاف: أنا كنت في مصر خلال شهري يناير وفبراير ورأيت كل شيء، حيث كان الجميع ينادي بسقوط مبارك فقط، وبمجرد تنحيه فرح الجميع وصلوا وهللوا وقالوا "إنها الثورة"، لكن هذه ليست ثورة، فالثورة هي بناء مجتمع جديد، لكن ما يحدث الآن هو أنكم تستعيدون الأشياء القديمة.

كما تساءل فيسك: أين محاكمة الضباط الذين قتلوا المتظاهرين؟. ولماذا لا يستطيع هؤلاء المحامون الدخول لقاعة المحكمة؟. حيث جاء اليه أحد المحامين وأخبره أن اسمه موجود بالكشف وعليه علامة X، وإذا كان ذلك صحيحا فلماذا؟ .وهذا هو السؤال الذي لا إجابة له، وما يحدث هنا أمر مخجل حقا، لكنه ليس أسوأ مما حدث مع صدام فى العراق.
وتعليقا على محاكمة الرئيس السابق مبارك، قال فيسك : على الأقل مبارك دخل إلى محاكمة وعليه أن يدافع عن نفسه لكن فى تونس احتاجوا يومين فقط للحكم على الرئيس بن علي بعشرات السنوات، وهناك قضاة قالوا أنه حكم خاطيء، أيضا هنا فى مصر ستتم محاكمة مبارك حتى لو لم نراه حتى الآن، وهذا أفضل من الوضع في تونس وسوريا. فمثلا بشار الأسد لن يذهب أبدا للمحاكمة، وكذلك من المستحيل أن يخضع القذافي للمحاكمة.

وحول توقعاته بشأن انتهاء محاكمة مبارك أشار فيسك إلى أن الوقت الذي ستنتهي فيه هذه المحاكمة سيكون هو والجميع في عداد الأموات، مضيفا: لكى أجيب على هذا السؤال يجب أن أكون مصريا وأنا لست كذلك.
وقد تباينت التعليقات حول حوار روبرت فيسك القصير مع قناة " الجزيرة مباشر ". فمثلا علق شندي قائلا "الراجل دا عسل و هارش الثوار... سخنهم كمان خليهم يخربوها". وكتبت نانسي "اختلافى معه ان المصريين نادوا باسقاط النظام والرئيس وكانت ثورة حقيقية لكن كعادة الثورات فى مصر والكبار لا يريدون بنا بلد نظيف فقالوا للثوار تريدون اسقاط مبارك ومحاكمته فليكن، يبقى أنت أكيد فى مصر"، وقال شخص آخر يدعى محمدي "روبرت فيسك جاب من الآخر".
أضاف ميسي " يعني إيه مش ثورة.. هو اللى حصل ده شوية داحنا حطينا أكبر ديكتاتور فى الشرق الأوسط فى القفص مذلول.. ومفيش فايده فيه ناس برده مصممه تمشى ورا العالم ديه ميعرفوش انهم عايزين يوقعونا فى بعض و خلاص ! ماهو ده الجزء التانى بقى من الفيلم الجزء الاولانى بتاع مبارك مش هيتحاكم اللى كنا بنشوفه كل يوم ..". وقال أحد المشتركين "الراجل ده فاهم كويس جداً هو بيقول إيه وكلامه صح 100% أنا مش هافوتله كتاب بعد كدة وإذا كان على مصر... فربنا معانا وهاينصرنا ويعيننا نخليها ثورة إصلاح وتطهير كاملة بإذن الله وإلى أن يحدث هذا، فالميدان موجود وصوتنا لن يبح أبداً طالما الحق معنا إن شاء الله". وأكد آخر "الراجل بيتكلم صح واللي شايف حاجه تانيه يبقي ساذج ... عمركم ما حاتتعلموا".

جدير بالذكر أن روبرت فيسك هو المراسل الحالي لمنطقة الشرق الاوسط بصحيفة الإندبندنت البريطانية، ويعتبر فيسك أشهر مراسلي الغرب خلال 30 عاما من تغطيته لأبرز الأحداث منها الحرب الأهلية اللبنانبة، وكان شاهدا على مذبحة صبرا وشاتيلا والثورة الإيرانية والحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الأولى وغزو العراق عام 2003، وأيضا مذبحة غزة عام 2008/ 2009.


ليست هناك تعليقات: