السبت، 20 أغسطس 2011

سيتم سحب السفير المصري لدى إسرائيل



ولحين موافاتنا بنتائج تحقيقات السلطات الاسرائيلية
 واعتذار قادتها عن تصريحاتهم المتعجلة والمؤسفة تجاه مصر
 سيتم سحب السفير المصري من اسرائيل


القاهرة (رويترز) - اعلن مجلس الوزراء المصري في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت سحب السفير المصري لدى إسرائيل وذلك في اعقاب مقتل أفراد امن مصريين بسيناء مما اجج التوتر بين البلدين. />وواصل بضع مئات من المصريين الاحتجاجات أمام مبنى السفارة الاسرائيلية في القاهرة التي بدأت ليل الجمعة حيث احرقوا علم إسرائيل وحطموا حواجز معدنية.
وطالب المتظاهرون بطرد السفير الاسرائيلي في مصر. كما استدعت الحكومة المصرية السفير الاسرائيلي في القاهرة للاحتجاج وطلبت اعتذارا رسميا من قادة اسرائيل عن تصريحات مسؤولين اسرائيليين عن فقد مصر السيطرة على شبه جزيرة سيناء.
 وقتل ضابط بالجيش المصري وجنديان بالامن المركزي الذي يتبع وزارة الداخلية عندما قامت اسرائيل بعملية لملاحقة نشطاء كانوا قد شنوا هجمات على الحدود في جنوب اسرائيل يوم الخميس.
وأصيب سبعة اخرون من أفراد الامن المصري بجروح. وادى الحادث لتوتر العلاقات بين اسرائيل ومصر في اعقاب الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط. وقال مسؤول دفاعي بارز يوم السبت إن اسرائيل ترى أن معاهدة السلام وبينها وبين مصر "عنصر جوهري للبقاء" في الشرق الاوسط مضيفا أن اسرائيل لم تكن لديها أي نية للاضرار بأفراد الامن المصري في الحادث الذي ما زال قيد التحقيق.
 وقال عاموس جلعاد مسؤول الاتصال مع الفلسطينيين ومصر لراديو اسرائيل "ثمة امر مؤكد انه ما من شخص واحد في اسرائيل يريد ان يؤذي شرطيا او جنديا مصريا."
وأضاف أن العلاقات مع مصر تقوم على "الحوار والتعاون" وأنه لم يتضح من قتل افراد الامن المصريين. وسارعت اسرائيل بتحميل جماعة فلسطينية مستقلة عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مسؤولية سلسلة من الهجمات في جنوب اسرائيل يوم الخميس وقتلت زعيمها في غارة جوية على قطاع غزة يوم الخميس وشنت أكثر من 12 غارة يوم الجمعة.
 وقال مجلس الوزراء المصري في بيان على صفحته الرسمية على الانترنت ان اللجنة الوزارية الطارئة المكلفة ببحث تداعيات الاحداث التي شهدتها منطقة الحدود المصرية-الاسرائيلية قررت "ولحين موافاتنا بنتائج تحقيقات السلطات الاسرائيلية واعتذار قادتها عن تصريحاتهم المتعجلة والمؤسفة تجاه مصر سيتم سحب السفير المصري من اسرائيل."
 تراجع مجلس الوزراء عما ذكره سابقًا بشأن سحب السفير المصري من إسرائيل، على خلفية العدوان الغاشم على الحدود واستشهاد 3 وإصابة آخرين.لأنه كان مجرد مسودة وتم حذف القرار من على موقع الرسمى للوزارة.
 وأشار مصدر داخل مجلس الوزراء، إلى أن هناك خطأ غير مقصود تداولته بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص. وأدى إلى حدوث تضارب حول هذه النقطة. وقد أكدت الخارجية الإسرائيلية أن تل أبيب لم تتلق استدعاء رسميا للسفير المصرى لديها.
 وذكر المصدر أن هذه الخطوة التصعيدية يمكن اللجوء إليها فى مرحلة لاحقة بعد رد اسرائيل رسميا على الحادث وتقديم تفسير له. كان مجلس الوزراء (بحضور عدد من الجهات الأمنية المختلفة)قد عقد اجتماعا ليلة أمس وانتهى فى ساعة مبكرة من صباح اليوم وناقش التطورات الأمنية فى سيناء. ومن المقرر أن يعقد الدكتور شرف اجتماعا بهذا الشأن فى وقت لاحق اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - مجلس الوزراء يتراجع عن بيان سحب السفير..


ليست هناك تعليقات: