الجمعة، 8 يوليو 2011

للثـــورة شعـــب يحميهـا شعب عظيم لديه ارادة من حديد


.. ربنا يحميكى يا مصر..
قلبى وروحى معكم يا شعب المعاناه


على مدى أسبوع، عكف المعتصمون فى ميدان التحرير على إعداد العدة لإنجاح مليونية «الثورة أولا»، واضعين نصب أعينهم جميع الاحتمالات، قبل استقبال «الزحف المرتقب» على الميدان. وقبل ساعات من المليونية، انتشرت بوسترات «الفقراء أولا 8 يوليو»، و«نتعلم.. نتعالج.. نشتغل» والتى وضعها ناشطون من حركة شباب من أجل العدالة والحرية، ولافتات أخرى حملت (3 لاءات) لخصت مطالب شباب حماية مصر ــ كما أسموا أنفسهم ــ كتب عليها: «لا للظلم لأسر الشهداء.. لا للفساد لكل حكومة مصر.. لا لاستمرار النظام السابق»، وأخرى كتب عليها «الشعب هو القائد».
وانتشرت اللافتات فى ربوع الميدان، فيما بدأ الباعة الجائلون فى احتلال مواقعهم على أرصفة الكعكة الحجرية التى تتوسط التحرير (الصينية). شباب ارتدوا تى شيرتات تحمل عبارة «اللجان الشعبية لأمن الميدان»، انتشروا فى الشوارع المؤدية للميدان لتنظيم حركة المرور لأن «الضباط انسحبوا من ساعة ما حسوا إن فيه اعتصام» بحسب محمد عرفة، أحد منظمى المرور بالميدان، وهذا ما دفعه وزملاءه لأن يكونوا موجودين هناك. مصطفى عبدالمنعم، المنسق العام لحركة الميدان وعضو بحركة بداية، قال لـ«الشروق» إنه «بالرغم من أن الميدان خلا من الضباط أو أفراد الشرطة العسكرية فإن عددا من رجال الأمن الذين يرتدون الزى المدنى يتجولون من حين لآخر لمراقبة الأوضاع، وتم نشر نحو 5 كاميرات حديثة فى أماكن مختلفة من مجمع التحرير لمراقبة المعتصمين».
وأضاف: «اللجان الشعبية المنتشرة فى الشوارع المؤدية إلى الميدان تمكنت أمس من القبض على أمين شرطة بزى مدنى برفقة فتاتين كانوا يحاولون إشعال الفتنة بين المعتصمين ونحن الآن متحفظون عليه».
ما يقرب من 50 خيمة نصبت فى منطقتى منتصف الميدان، وأمام مجمع التحرير، بخلاف 45 خيمة أخرى سيتم نصبها فور توافد المواطنين الذين سيأتون من مختلف المحافظات، وفق أسامة مصطفى، عضو باللجان الشعبية لأمن الميدان. وبعد أسبوع من الجدل حول المشاركة فى مليونية «الثورة أولا» حسمت معظم القوى السياسية موقفها وقررت المشاركة بعد توحيد المطالب، إلا أن تلك القوى اختلفت حول قرار الاعتصام فى الميدان حتى تتحقق باقى مطالب الثورة، فهناك من قرر الاكتفاء بالتظاهر والانسحاب من الميدان قبل المغرب، وفريق طالب بالاعتصام، وثالث علق قراره على المستجدات التى ستطرأ فى المليونية.


ليست هناك تعليقات: