السبت، 30 أبريل 2011

الشعب المصري يريد مراجعة إتفاقية السلام مع إسرائيل


مبارك كان يغضّ الطرف عن الخروقات
 التي كانت تبرر إلغاء إتفاقية السلام مع اسرائيل
 حسب نص الإتفاقية نفسها



 الشعب بعد الثورة لايريد الإلتزام بالاتفاقية
 ما دامت إسرائيل لا تلتزم بها 
 الإتفاقية تنص على إمكانية مراجعة بنودها
 بعد إنقضاء ثلاثين عاماً 
أميركا لن تغامر 
 بعلاقاتها مع دولة محورية وقوية مثل مصر 

الغالبية الكاسحة من المصريين ليست ضد السلام مع إسرائيل، بل هي معه، ولكنها ضد التطبيع، هكذا يرد الدكتور عمار علي حسن رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية على مزاعم إسرائيل بأن المصريين لا يريدون السلام، وقال لـ"إيلاف" إن هناك اعتبارات جديدة سوف تتدخل في إعادة تشكيل ملامح العلاقات بين البلدين. 
 وأوضح أن أهم تلك الإعتبارات دخول الرأي العام المصري إلى دائرة صنع القرار في ما يخص السياسة الخارجية، بعدما كانت الأنظمة السابقة تستبعده تماماً منها، فهو لم يتم استشارته عند إبرام إتفاقية السلام مثلاً، وهناك رغبة شعبية جارفة حالياً في مراجعة بنود تلك الإتفاقية، وليس إلغاءها، رغم أن اسرائيل ارتكبت العديد من الخروقات التي كانت تبرر إلغاءها حسب نص الإتفاقية نفسها. 
لكن نظام مبارك كان يغضّ الطرف عن ذلك، والشعب بعد الثورة لايريد الإلتزام بها، ما دامت إسرائيل لا تلتزم بها، مشيراً إلى أن هناك بنودًا تقيد حرية مصر في نشر قوات عسكرية في معظم أراضي سيناء، ومن حق البرلمان الجديد مراجعة النصوص المجحفة، بحيث تكون واقعية وقانونية ومتلائمة مع رغبات الشعب المصري، وأكد حسن أن الإتفاقية تنص على إمكانية مراجعة بنودها بعد إنقضاء ثلاثين عاماً. 
وإستطرد حسن قائلاً إن القضية الفلسطينية ستكون عاملاً مهماً في توتر أو تحسن العلاقات بين إسرائيل ومصر وكل الدول العربية، معتبراً أن غضب اسرائيل من إبرام مصر صلحًا بين السلطة الفلسطينية وحماس ليس في محله، لأن مصر سوف تقوم بدور أكبر في المرحلة المقبلة في تلك القضية بما يعجّل من إقامة دولة فلسطينية. 
وفي ما يخص العلاقات المصرية الأميركية، قال حسن إن تلك العلاقات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتحسن أو توتر العلاقات مع إسرائيل، لأن أميركا يهمها في المقام الأول أمن إسرائيل وتفوقها عسكريًا وسياسيًا وإقتصاديًا على باقي دول المنطقة، متوقعاً أن تحاول مصر فصل علاقتها مع أميركا عن علاقتها مع إسرائيل في المرحلة المقبلة. 
كما إن أميركا لن تغامر بعلاقاتها مع دولة محورية وقوية مثل مصر، ومن المتوقع أن تمارس ضغوطاً على إسرائيل من أجل الإسراع في عملية السلام وعدم إغضاب المصريين. 
حق بلادك- حفل كورال قصر التذوق للموسيقى العربية بالمكتبة...



  أمنية عبده - حق بلادك- 
حفل كورال قصر التذوق للموسيقى العربية بالمكتبة بقيادة 
المايسترو محمود أبو زيد يوم 11/ سبتمبر 2008



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

ليست هناك تعليقات: