الجمعة، 24 يونيو 2011

فى الثانوية العامة: مصححو الكونترول يكشفون المستور!


انكشف الغطاء علي المحظور 
 أطلقت الثورة ألسنة المصححين داخل كنترولات الثانوية العامة 
بعدما كانت قدس الأقداس الذي لا يُكشف عنه 
حجاب وجعلت المسلمات قابلة للنقاش.


ولأول مرة هذا العام تكون شكاوي المصححين داخل الكنترولات مختلفة فلم يشتكوا من سوء الأحوال والأماكن غير الآدمية التي يعملون فيها.. ولكن جاءت شكاواهم في المضمون في أوراق الإجابة وكيفية تحديد مصير الطلاب وأسلوب إدارة التصحيح بين المدرسين والموجهين والنموذج الاسترشادي محمد الجزار مدرس أول لغة عربية للمرحلة الثانوية يقول: مشكلة هذا العام في تصحيح الثانوية العامة لا تكمن في الأجواء التي يصحح فيها المصحح والمكان وإنما المشكلة تكمن في التزام المصحح بنموذج الإجابة، فهذا العام رفض المصححون الالتزام بنموذج الإجابة طالما روح الحل صحيحة... فهناك في الامتحان أسئلة قد تكون غير محددة وتحتمل الاختلاف في وجهات النظر وجميع الوجهات تعتبر صحيحة ولكن الالتزام بنموذج الإجابة يقيد المصحح بأخذ رأي واحد وإجابة معينة علي الرغم من أنه قد تكون هناك أجوبة أخري صحيحة وكتبها الطالب ولكن لا تحسب له الدرجة للتزمت والالتزام بالنموذج وأخذ رأي واحد دون الآخر علي الرغم من أن المدرس تكون لديه دراية باستخراج روح الإجابة من الأجوبة، ونحن ليس بيننا وبين الطالب أي عداوة ولابد أن نقف في صفه ولذلك طالبنا إما بتقبل جميع الأجوبة في الأسئلة التي تحمل اختلافا في وجهات النظر وليس لديها إجابة محددة بعينها أو عدم وضع مثل هذه الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة في الامتحان.. نحن لدينا مدرسة للمصححين تقول «لايخطأ الصواب» ولكن للأسف السيد المستشار الذي يضع الامتحان يكون متبنيا لوجهة نظره دون الوجهات الصحيحة الأخري فللأسف هناك ظلم وتفرقة بين ورقات الإجابة خاصة في الأسئلة التي بها «قولان» لأن التصحيح بمبدأ نموذج الإجابة ظلم بين و«بيفرم الطلبة في الدرجات» وهذه المدرسة «تستحق الحرق»... وحتي عندما يحسب المصحح الإجابة في صالح الطالب علي الرغم من التزامه بالنموذج تكون الكلمة الأخيرة للمراجع والذي يجبره علي الأخذ بإجابات النموذج فقط..
ففي امتحان الثالث الثانوي لهذا العام سؤال البلاغة حدث عليه اختلاف ولكن في النهاية الطالب الذي أجاب بنعم أو بلا مع التبرير حصل علي الدرجة كاملة.
- خارج المنهج يقول محمد صلاح مدرس اللغة الإنجليزية: امتحان الصف الثاني الثانوي جاءت له3 أسئلة في الاختيارات من منهج الثالث الثانوي القديم الملغي وهذه الأسئلة هي الاختيار الثاني والعاشر والحادي عشر وبالطبع لم يتمكن الطلبة من حلها وفي هذه الحالة الاختلاف في مصلحة الطالب لاعتبار كل الأجوبة صحيحة لابد أن تكون لدينا منظومة سليمة أثناء وضع أسئلة الامتحان وأن يكون نموذج الإجابة به مرونة خاصة في الأسئلة المتعلقة بالقطعة الخارجية وعدم الالتزام بالترجمة الحرفية. - لا مشاكل في الإنجليزي أما محمد عبدالفتاح رئيس قسم اللغة الإنجليزية فيقول: بدأنا التصحيح للفصل الثالث الثانوي ولا توجد أي مشاكل سوي بعض الاختلافات علي سؤال اختياري وبالطبع المصلحة النهائية تصب في كفة الطالب وإذا وجدنا أي سؤال يحتمل أكثر من إجابة نعتبرها صحيحة حتي وإن لم تكن مقررة في نموذج الإجابة... فالنموذج مرن ولا يوجد به خطأ في الأجوبة، أما عن اختيار ما بين should \ will فالجملة مشكلتها وجود كلمة صعبة أدت إلي صعوبة فهمها وكل هذا سيراعي للطلبة، فنحن إذا وجدنا طالباً درجته النهائية 5,8 نقوم برفعها إلي 10 ونقف في صف الطالب.. التصحيح يسير بطريقة سلسة وهناك تعاون بين مدرسي اللغة الإنجليزية ونلتقي في الاجتماعات بالموجهين وتتم مناقشات حول الأجوبة التي بها شك في صحتها لوضع ضوابط عادلة في التصحيح والشعور بالرضا وعدم الظلم ومتوسط العينات في تصحيح الدرجات تتراوح ما بين 19 و 20 درجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

..للقراء كامل الحرية فى التعبير عن آرائهم عن طريق التعليقات..
.. ولكن يمنع استخدام ألفاظ مسيئة أو السباب أو التعرض لحريات الآخرين.