الثلاثاء، 29 يونيو 2021

الخيار العسكري..مصر وإثيوبيا تواجهتا مرتين وانتصرت إثيوبيا..فيديو

 

... هل باتت الحرب حتمية ...
سد النهضة: مصر وإثيوبيا تواجهتا عسكريا مرتين
 وانتصرت فيهما إثيوبيا
سدّ النهضة.. الملء الثاني والخيارات المتبقية .
حقائق عن سد النهضة الأثيوبي الذي تخشاه مصر
 لا تتوقع أي تغييرات جذرية في مواردنا النيلية
... للجيل القادم من المصريين ...


في تطور جديد له علاقة بسد النهضة، رفضت مصر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بشأن وجود خطة لبناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من بلده.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية: "إن هذه التصريحات تكشف مجددا عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها".
وقد أثار بناء إثيوبيا لسد النهضة على النيل الأزرق مخاوف في دولتي المصب السودان ومصر بشأن إمدادات المياه.
ولكن رئيس الوزراء الإثيوبي قال في إبريل/ نيسان الماضي إن الملء الثاني لسدّ النهضة، والمعلن في يوليو/ تموز المقبل، سيعود بفائدة على السودان، من خلال تقليص حجم الفيضانات.
.... وقال السيسي إن القاهرة لن تفرط في حقوقها المائية....؟!!!
((... لا تتوقع أي تغييرات جذرية في مواردنا النيلية للجيل القادم من المصريين ...))
وثائقي خطير عن سد النهضة الإثيوبي 
وماذا سيحدث لـمصر والسودان بعد ملئ وتشغيل الســد
 أو في حالة إنهيــاره؟


... الخيــار العســكري ...
ومع وصول المفاوضات إلى طريق مسدود هل يكون الخيار العسكري مطروحا؟
 يقول العديد من المراقبين إن الحرب العالمية القادمة ستكون على المياه، وهناك مناطق قليلة في العالم تشهد توترا، بنفس الدرجة التي تشهدها منطقة حوض نهر النيل.
وقد يؤدي سد النهضة على نهر النيل إلى اندلاع حرب على المياه، ما لم تتوصل إثيوبيا إلى اتفاق بشأنه مع مصر والسودان، هذا ما يتوقعه بعض المراقبين لتطورات الأمور في المنطقة.
ذلك أن "مصر هبة النيل" هكذا قال الفراعنة قديما، بل إنهم عبدوا النيل باعتباره إلها.
وعبر آلاف السنين، وفي العصر الحديث بدعم من الاحتلال البريطاني، مارست مصر نفوذا سياسيا على نهر النيل من المنبع الى المصب.


لكن طموح إثيوبيا غير كل ذلك. لقد كان هناك حديث حول بناء سد على النيل الأزرق منذ سنوات عديدة، لكن حينما بدأت إثيوبيا ببناء السد، كانت ثورات الربيع العربي قد انطلقت، وكانت مصر حينها منشغلة بأمورها الداخلية.
لكن هل حدثت مواجهات عسكرية من قبل بين مصر وإثيوبيا؟
سد النهضة الإثيوبي "قد يشعل أول حرب" على المياه في العالم
أجل، فقد حدث ذلك مرتين، وكان الفوز حليف الجانب الإثيوبي فيهما. 
. بحسب العديد من المراجع التاريخية .
فقد بزغت مصر كقوة عسكرية كبرى في افريقيا مع غروب شمس الإمبراطورية العثمانية، وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر اتجه خديوي مصر إسماعيل لإقامة إمبراطورية مصرية كبرى في افريقيا تسيطر على القرن الإفريقي ومنابع النيل، لذلك عمل على إقامة جيش مصري كبير بقيادة ضباط أوروبيين وأمريكيين، من المنتمين لولايات الجنوب والذين غادروا بعد انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية.
... سد النهضة.. هل باتت الحرب حتمية؟ ...
وكان الصدام مع الإثيوبيين حتميا فكانت معركتا غوندت وغورا.
.. معركة غوندت 1875..
في ديسمبر/كانون أول عام 1874 توجهت قوة مصرية قوامها 1200 جندي من ميناء كسلا تحت قيادة الضابط السويسري مونزينغر واحتلت كيلين، ولكن مع احتجاجات إثيوبيا انسحب الجيش غير أنه خلف حامية وراءه لحماية بعثة كاثوليكية رغم وجود تلك البعثة في المنطقة لأكثر من 40 عاما دون حماية.
وخلال شهر أكتوبر/ تشرين أول عام 1875 احتلت قوة مصرية بقيادة الكولونيل الدنماركي سورن آريندوب منطقة غيندا وأرسل مبعوثا إلى ملك إثيوبيا يوحنا السادس يطالبه بترسيم الحدود، وقد اعتبر الملك الإثيوبي الرسالة بمثابة تهديد فسجن الرسول، وفي 23 أكتوبر/تشرين أول أعلن ملك إثيوبيا الحرب على مصر.



... 8 حقائق عن سد النهضة الأثيوبي الذي تخشاه مصر ...

جاء ذلك في وقت وردت فيه الأنباء للجانب الإثيوبي بأن المصريين يعززون قواتهم داخل الأراضي الإثيوبية بنحو ألفي جندي قدموا بقيادة مونزينغر باشا من كسلا فنصب لها الأثيوبيون كمينا بالقرب من العدوة حيث لقي مونزينغر وكل القوة التي كان يقودها تقريبا حتفهم على يد قبائل الدناكل في 7 نوفمبر/تشرين ثاني عام 1875.
وفي 14 نوفمبر/تشرين ثاني هوجمت قوات الكولونيل آريندوب في غوندت، وكانت القوات المصرية تتكون من 2500 جندي بقيادة ضباط أوروبيين وأمريكيين وقد فوجئوا باستخدام القوات الإثيوبية للبنادق وقد لقي آريندوب حتفه في هذه المعركة وكان ذلك مصير ضباطه أيضا ومنهم أراكل نوبار ابن شقيق رئيس وزراء مصر حينئذ نوبار باشا.
وبحلول يوم 16 نوفمبر/تشرين ثاني كانت المعركة قد انتهت، ولم ينج منها سوى عدد قليل.
.. معركــة غـــورا 1876..
بعد هزيمة غونديت جرد الجيش المصري حملة أكبر قوامها 20 ألف جندي على إثيوبيا عام 1876 بقيادة محمد راتب باشا والجنرال الأمريكي وليام لورينغ، حيث تقدم المصريون إلى غورا وأقاموا حامية هناك.
وفي 5 و 6 نوفمبر/تشرين ثاني شن الجيش الإثيوبي، وكان قوامه 200 ألف مقاتل، هجوما على القوات المصرية.
وكانت القوات الإثيوبية المهاجمة مسلحة بالبنادق ومدفع واحد.
وكان راتب باشا يريد المبادرة بمهاجمة الإثيوبيين غير أن الجنرال لورينغ فضل التحصن في المعسكر الذي كان محاطا بتلال اعتلتها القوات الإثيوبية التي فتحت نيرانها على من في المعسكر المصري.
... مراحل المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة ...
وقد حاول أحد قادة الجيش المصري وهو اسماعيل باشا كامل إعادة تجميع الجيش دون جدوى.
وفي 8 و9 مارس/ آذار هاجمت القوات الإثيوبية غورا، وفي 10 مارس/آذار قاد رشيد باشا وعثمان بك نجيب هجوما مضادا ضد الإثيوبيين الذين صدوه وأنزلوا بالقوات المهاجمة خسائر فادحة واستولوا على الكثير من المعدات.
وفي 12 مارس/آذار وصل القنصل الفرنسي في مصوع مسيو سارزاك إلى ساحة المعركة، حيث اصطحب الجرحى المصريين عائدا إلى مصوع.
ومازال الإثيوبيون يحتفظون بمدفعين حصلوا عليهما من القوات المصرية حينئذ في مدينة أكسوم...
سد النهضة: هل يبدو الخيار العسكري واقعيا 
.مع تقلص فرص الحل الدبلوماسي؟.

 

لا تتوقع أي تغييرات جذرية في مواردنا النيلية
.. للجيل القادم من المصريين ..
قد تتفاجأ إذا أخبرتك أن السدود تزيد الموارد المائية بدلاً من تقليلها. 
على سبيل المثال ، أعطى السد العالي مصر والسودان 15 مليار متر مكعب إضافية تم تقسيمها بين البلدين. 
في ست سنوات من كل عشرين عامًا ، تتلقى مصر المياه من الفيضانات الكارثية في الجنوب التي تملأ بحيرة ناصر حتى لو كانت نصفها فارغة وتجبر مصر خلال كل من تلك السنوات على رمي المليارات على مليارات الأمتار المكعبة في البحر الأبيض المتوسط. 
حتى لو أعطت إثيوبيا لنفسها حصة قدرها 15 مليار متر مكعب يتم خصمها بشكل أساسي من حصة مصر ، فإن ذلك يعني مجرد خفض 5 مليارات متر مكعب لمصر لأن السد سيزيد من موارد المياه بنحو ستة مليارات متر مكعب وسيكون للسودان أيضًا خفض حصتها بحوالي ملياري متر ولن يتم التخلص من المياه التي اعتدنا على رميها في البحر المتوسط ​​وبالتالي المساهمة في المتوسط ​​بنحو ملياري متر مكعب في الحصة الإثيوبية.
 لذلك ، لا تتوقع أي تغييرات جذرية في مواردنا النيلية للجيل القادم من المصريين.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


ليست هناك تعليقات: