الجمعة، 8 مايو 2015

الشخصيات العشرة التى يعتمد عليها السيسى فى تمرير قرارته.



صحيفة المصرى اليوم تشن هجوماً شرساً على السيسى 
 وتكشف الشخصيات العشرة التى يعتمد عليها فى تمرير قرارته


كشفت صحيفة المصري اليوم النقاب فى عددها الورقى الصادر اليوم الجمعة عن أن اعلام الانقلاب يعتمد على عشرة مصادر، يتم "تدويرها" بصفة أساسية، في البرامج الحوارية المختلفة، التي يبثها معظم القنوات الفضائية.
وقالت الصحيفة إن القائمة تضم المحامية المثيرة للجدل تهاني الجبالي، والمتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، والجهادي السابق المعروف بعلاقاته الوثيقة بأجهزة المخابرات نبيل نعيم، وخبيرين أمنيين هما سامح سيف اليزل، وحمدي بخيت، والقيادي بحزب المصريين الأحرار عماد جاد، والمستشار السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك، مصطفى الفقي، والحزبي محمد أنور السادات، والمحللين السياسيين عمار علي حسن، وطارق فهمي.
وقالت الصحيفة إنها حللت مضامين ستة برامج "توك شو" من البرامج المنتشرة جماهيريا، وتتباين توقيتات إذاعتها، للتعرف على مدى تكرار ظهور المصادر في تلك القنوات، والوقت الذي استغرقه كل ضيف. وأشارت إلى أن القنوات الفضائية الخاصة باتت تعتمد على عدد محدد من المصادر التى تتحرك من برنامج لآخر، وتستحوذ على نسب ظهور كبيرة في مختلف البرامج. 
 وأوضحت أن المسح الذي أجرته استغرق 45 يوما، من بداية يناير حتى منتصف فبراير الماضيين، وأن تكرار المصادر برز بشكل كبير بين تلك القنوات، وداخل البرنامج الواحد ذاته، وأظهر تكرر ظهور اللواء سامح سيف اليزل في قناة سي بي سي، وتحديدا في برنامج هنا العاصمة؛ إذ ظهر ست مرات في 15 يوما فقط، ما بين استضافة في الأستوديو أو مداخلة هاتفية، بمساحة زمنية وصلت 133 دقيقة و 45 ثانية. وتكرر الأمر ذاته في القناة ذاتها مع المختص بالعلوم السياسية، عمار علي حسن، إذ ظهر في البرنامج ذاته خمس مرات في أقل من شهر بمدة زمنية بلغت 134 دقيقة وسبع ثوان. 
 من ناحية ترتيب المصادر من حيث الأكثر تواجدا زمني، جاء في المركز الأول الباحث السياسي، عمار على حسن، إذ جاء الأول من حيث الظهور زمنيا لفترات طويلة، والثاني في مرات التواجد على الشاشة، إذ تكرر ظهوره 13 مرة بإجمالي 436 دقيقة و 27 ثانية في خمسة برامج توك شو بخمس قنوات مختلفة هي: سي بي سي، وصدى البلد، وأون تي في، والنهار والحياة، موزعين على أربع داخلات هاتفية وتسع مرات ضيفا في الأستوديو، منهم خمس مرات في هنا العاصمة، على سي بي سي فقط، بإجمالي 134 دقيقة و سبع ثوان، وهو ما يعادل حلقة ونصف من حلقات لميس الحديدي. والثاني هو السياسي السابق مصطفى الفقي، إذ ظهر أربع مرات بإجمالي 216 دقيقة و 20 ثانية، منها ثلاث مرات في قناة صدى البلد فقط، ببرنامجي حقائق وأسرار وعلى مسؤوليتي، بما يعادل حلقة ونصف من حلقات برنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى وتستمر الحلقة الواحدة ثلاث ساعات ونصف الساعة. والثالث في الترتيب هو رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، إذ ظهر أربع مرات بإجمالي 214 دقيقة فى أربعة أيام فقط، مرتان منها على قناة الحياة، ومثلهما على صدى البلد. 
 والرابع أستاذ العلوم السياسية طارق فهمي، إذ ظهر أربع مرات ضيفا في الأستوديو، منها ثلاث مرات في برنامج صالة التحرير، بإجمالي 213 دقيقة و 53 ثانية، وهو ما يعادل حلقة ونصفا من حلقات البرنامج التي تستمر قرابة الساعتين. والخامس هو مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، سامح سيف اليزل، إذ ظهر 10 مرات في أقل من شهر بمجموع 209 دقيقة و49 ثانية، موزعين على ست مداخلات هاتفية وأربع مرات ضيفا في الأستوديو، أكثرها كان في هنا العاصمة بقناة سي بي سي، بإجمالي ظهور في البرنامج 133 دقيقة و 45 ثانية، وهي مدة تعادل حلقة ونصفا من حلقات لميس. 
 وظهر اليزل في 31 يناير 2015، ثلاث مرات في ثلاثة برامج مختلفة متقاربة التوقيت، وهي برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي لمدة 31 دقيقة، ثم حل ضيفا على الحياة اليوم  لمدة 54 دقيقة، تخللها قيامه بمداخلة هاتفية خلال الاستراحة مع برنامج صالة التحرير، مع عزة مصطفى استمرت لمدة 12 دقيقة. 
 والسادس هو الخبير الأمني حمدي بخيت، الذي ظهر ست مرات، ثلاث منها في برنامج الحياة اليوم، ومرة في كل من: على مسؤوليتي، والعاشرة مساء، وهنا العاصمة، واستغرق مجموع مداخلاته 170 دقيقة و29 ثانية. أما المتحدث الإعلامي لوزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، فاحتل المركز السابع، إذ ينفرد بالنصيب الأكبر في مرات الظهور بالبرامج محل البحث، إذ ظهر 18 مرة منها 13 في برنامج الحياة اليوم، و خمس مرات في "هنا العاصمة"، بمساحة زمنية وصلت إلى 121 دقيقة و37 ثانية. 
 وجاء في المركز الثامن القيادي السابق بجماعة الجهاد نبيل نعيم، إذ ظهر 4 مرات في شهر واحد منه ثلاث مرات في برنامج هنا العاصمة هاتفيا، وبلغت مدة حديثه على الشاشة في مجموع مداخلاته 158 دقيقة و ثماني ثوان. 
 أما  نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، تهاني الجبالي، فظهرت ثلاث مرات، منها مرتان ببرنامج حقائق وأسرار لمصطفى بكري، ووصل مجموع ظهورها إلى 121 دقيقة و20 ثانية. وجاء في المركز العاشر القيادي بالمصريين الأحرار والمرشح على قائمة "فى حب مصر"، عماد جاد، إذ ظهر خمس مرات، وجميعها كانت في برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي، بمعدل مرة أسبوعيا على الأقل، إذ ظهر في 31 يناير و 7 فبراير و 14 فبراير و15 فبراير و21 فبراير، بإجمالي 77 دقيقة و 22 ثانية، موزعين على ثلاث مداخلات هاتفية واستضافة مرتين في الأستوديو.
ملعون في كل كتاب يا عار الخيانة اللعنة 
و النار ع اللي خانوا الأمانة عاشوا على موتنا .. 
و موتهم حيانا عليهم اللعنة في ترابنا و سمانا 
 إتردي يا ابواب البيوت .. و ابعديهم
 و إتسدي يا ابواب القلوب .. واطرديهم
و اتفتحي يا ابواب الجحيم .. واورديهم
جزاة ما خانونا و باعونا لعدانا 
 ما تطلعيش يا شمس ع اللي يخونّا 
و ما تنطفيش يا نار قلوبنا و عيونّا 
و ما ترحميش اللي احنا على قلبه هنّا و اكوي بنارنا كل نقطة في دمانا



سبوبة الشرطة المصرية.. فى دولة الضباط والعسكر.



مجالات سبوبة الشرطة المصرية فى دولة الضباط والعسكر


بعد فتح الرئيس الأسبق أنور السادات، المجال للنشاط الاقتصادي للقوات المسلحة، ومرورا المخلوع حسني مبارك، والذي تزايد اقتصاد الجيش والشرطة في عهده، بشكل غير مسبوق، وبات الصراع الاقتصادي في مصر على أشده بين 4 أذرع تمثلت في الجيش والشرطة والقطاع العام والقطاع الخاص بشقيه المحلي والشركات متعددة الجنسيات، والتي تنافست في مجالات كان أبرزها:
الحج والعمرة.. التجارة الرائجة للداخلية
كشفت إدارة اتحاد الغرف السياحية عن توزيع 62500 الف تأشيرة للحج هذا العام بين الحج السياحي، ووزارة التضامن، ووزارة الداخلية، وكان الرابح الأكبر من بينها الداخلية.
ويبلغ سعر حج القرعة نحو 22 ألف جنيه بالإضافة إلى تذكرة الطائرة ليصل إلى 33 ألف جنيه، بالإضافة إلى أن الحج السياحي يبدأ من 21 ألف جنيه للبري.
وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أجلت دعوى عدم أحقية وزارة الداخلية في تنظيم رحلات الحج والعمرة، لجلسة ١٢ مايو المقبل، واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٤٢٥٢٢ لسنة ٦٩ قضائية، كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بصفتهم القانونية.
وذكرت الدعوى أن القانون نص على أن تنظيم الرحلات سواء الداخلية أو الخارجية يقتصر فقط على الشركات الحاملة للترخيص وحدد شروط تلك الشركات التي لا تنطبق فقط إلا على شركات السياحة.
سبوبة ترخيص السلاح
ظلت تجارة السلاح، السوق الرائج لقيادات وزارة الداخلية قبل وبعد الثورة، حيث الحصول على تراخيص السلاح، مقصورا على أصحاب النفوذ والواسطة، أما المواطن العادي فلن يكون أمامه لاستخراج الترخيص إلا الواسطة أو السوق السرية للسلاح.
تحوَّل ترخيص الأسلحة إلى سبوبة بعد أن تحولت الداخلية لمافيا كبيرة يقودها قيادات سابقة وحالية، بالإضافة لعدد من رؤساء المباحث، معنية بتحقيق ثروات غير مشروعة عن طريق التكسب من تراخيص السلاح.
ومما يدلل على هذا الكلام التحقيقات التي أجريت مع وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي، التي أثبتت أن جزءا كبيرا من ثروته جاءت عن طريق استغلال النفوذ لاستخراج رخص السلاح، وذلك بناء على مئات الشكاوي التي تقدم بها مواطنون، دفعوا مبالغ مالية مقابل الترخيص، وهو ما كان يتم عبر قيادات وسيطة معروفة، تتولى مهمة السمسرة.
وبحسب مصدر بوزارة الداخلية فإن حيازة الأسلحة تأتي عبر طريقين لا ثالث لهما
الأول .. دفع رشوة للرخصة في السوق السوداء، تقدر بـ70 ألف جنيه،
الثانى . الواسطة من أحد ضباط الداخلية، الذي يقوم هو أيضا بالحصول على رشوة في أغلب الأوقات نظير تقديمه هذه الخدمة.
وقانون الأسلحة والذخائر يعطي لوزير الداخلية الحق في إلغاء أو سحب الترخيص وإصدارها وفقا لشروط محددة، بحيث يصبح قرار الرفض أو منح الترخيص أو سحبه أو إلغاؤه مسببا، وعلى المرخص له في حالتي السحب أو إلغائه تسليم السلاح إلى مقر ديوان أقسام الشرطة والمراكز التابعة لسكنه.
والأسلحة المسحوبة والملغاة ترخيصها والتي تعود للدولة تصبح من حق وزارة الداخلية، بينما القانون شمل إعفاء بعض الشخصيات من الترخيص وهم الوزراء الحاليون والسابقون، وموظفو الحكومة والعاملون المعينون بقرار من رئيس الجمهورية والضباط العاملون ومديرو الأقاليم والمحافظين وأعضاء مجلس الشعب والشورى الحاليون والسابقون.
 مطابع الشرطة.. بيزنس وتسويد
وتنافس الداخلية الشركات الخاصة والحكومية عبر مطابعها على طبع الاوراق سواء كانت خاصة بالانتخابات أو تذاكر مباريات الكرة أو الكتب الدراسية.
ووقع اختيار اللجنة العليا للانتخابات على مطابع الشرطة لطبع الأوراق الخاصة بالانتخابات، والتي كان أخرها إعلان اللجنة العليا أسندت لمطابع الشرطة طبع بطاقات الاقتراع وكل مستلزمات أوراق الانتخابات الرئاسية.
وطلبت وزارة الداخلية من جمال علام رئيس اتحاد الكرة، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن يتم طباعة تذاكر مباريات الدوري في مطابع الشرطة.
بيزنس التأمين
خلال السنوات الماضية دخلت وزارة الداخلية في منافسة مع الشركات الخاصة في تقديم خدمات الأمن والحراسة بمقابل نقدي، لدرجة أن العديد من الهيئات الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية كانت تسدد تكلفة تأمين منشآتها مرتين، الأولى للوزارة والثانية لشركات الأمن الخاصة.
ونشطت وزارة الداخلية في استقطاب عملاء جدد وتسويق خدماتها التأمينية على غرار ما تقوم به الشركات الخاصة التي تسعى للحصول على مزيد من الزبائن وبالتالي جني إيرادات أكثر وأرباح أكبر.
بيزنس الداخلية في التأمين قابله فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد قشطة، النائب الأول لرئيس المجلس، بعدم أحقية وزارة الداخلية في تحصيل أجر عن حراسة مقار مصلحة الضرائب.
وقالت الفتوى "متى كان ما تؤديه الوزارة من خدمات الحراسة على الخزائن الإيرادية لمأموريات الضرائب التابعة للمصلحة أثناء الإيداع والصرف بالبنوك لا يخرج عن اختصاصها العام المقرر بنص الدستور والقانون بحفظ الأمن وحمايته والمحافظة على المال العام، خاصة أموال الضرائب بوصفها من أهم إيرادات الموازنة العامة للدولة، فلا يمكن بحال اعتبار هذه الخدمات نوعًا من أنواع الخدمات الخاصة، التي يجوز تأدية أي مبالغ من المصلحة مقابلها".
ووصف العميد محمود قطري، الخبير الأمني، فتوى مجلس الدولة بعدم دستورية تقاضي الداخلية أموالا مقابل تقديمها لخدمة الأمن، بالمتأخرة جدا، قائلا "أخيرا نطق القضاء وتحرك أبوالهول".
وقال قطري، إن "المفروض والمعروف في كل دول العالم أن الأمن لا يباع ولا يشترى، وأن كل مواطن وجهة يحصل على الأمن العام مجانا، وعلى الدولة تحمل تكاليف التأمين".
وأضاف قطري، لشبكة "رصد" الإخبارية، أن الأمن العام يصرف عليه من ميزانية الدولة العامة، وللأسف هذا النظام ساعد وساهم في إفساد الشرطة، للدرجة التي أصبح في عهده المنصب الشرطي وسيلة وطريقة للثراء الفاحش.
وأشار إلى أن بعض المؤسسات التي تحميها الداخلية، مثل البنوك، تدفع فاتورة باهظة التكاليف والأجر، مقابل تأمينها، في الوقت الذي توزع فيه هذه الأموال على القيادات والمحظوظين والمقربين من الضباط.
وأكد قطري، أن التأمين مقابل الأجر يعد أحد عناصر الفساد داخل الوزارة، والفتوى جيدة وخطوة لبداية الإصلاح.
وأشار إلى أنه "لو تم تطبيق مثل هذا القرار سيحدث فوضى كبيرة وغير مسبوقة في دخول أفراد الشرطة، وسينتهي عصر السبوبة داخل الجهاز".
ولفت إلى أن "بين ضباط الداخلية من يحصل على راتب 80 ألف جنيه فأكثر، وأخر راتبه لا يزيد عن 4 آلاف جنيه، نظرا لأن أحدهما يعمل مثلا في وزارة الكهرباء أو مديريات الأمن أو تأمين البنوك، في حين الآخر يعمل في مكان لا مقابل ولا أجر مدفوع فيه".
فالكون وعلاقتها بالداخلية والمخابرات
مع الانفلات الأمني وتأخر وزارة الداخلية في مصر عن دورها المنوط بها، منذ الثورة الخامس زاد إقبال أصحاب الأعمال والمصانع على شركات الحراسات الخاصة لتأمين مصالحهم، لكن لم يكن يتوقع أن يتطور الاعتماد على شركات الأمن الخاصة في التصدي للتظاهرات والاحتجاجات الطلابية التي تأتي في سياق معارضة الحكم العسكري.
وتحصل شركة فالكون التي أسندت إليها الحكومة مهمة تأمين 15 جامعة حكومية، على 5 ملايين جنيه شهريا من وزارة التعليم العالي، بحسب مسؤول أمني سابق في وزارة الداخلية المصرية، وفقا لصحيفة العربي الجديد.
وتأسست شركة فالكون للأمن والحراسة في 2006 من البنك التجاري الدولي وتضم 12 ألف عنصر أكثر من 20% منهم قيادات أمنية سابقة عملت في الجيش ووزارة الداخلية، وفق للعربي الجديد.
ويرأس شركة فالكون، حاليا، وكيل المخابرات الحربية السابق، خالد شريف.
ويمتلك البنك التجاري الدولي 40% من أسهم الشركة، وصندوق البنك التجاري الدولي 19.59% و5.46% لشركة الأهلي للتسويق والخدمات، و35% لمساهمين آخرين ينتمون إلى المؤسسة العسكرية في مصر.
ومن أبرز المسؤولين المشاركين في رأسمال الشركة هو اللواء سامح سيف اليزل، مدير مكتب شركة جي فور اس.
و"جي فور اس"، شركة متعددة الجنسيات بريطانية الأصل للخدمات الأمنية، وتوصف بأنها أكبر "جيش خاص" في العالم، ولها أعمال في 125 دولة، وتوجد في مصر منذ عام 2001، وهي شركة الأمن الوحيدة العابرة للقارات التي سمحت لها مصر بالعمل فيها.
وعمل اليزل، في جهاز المخابرات العامة المصرية، ويدير مكتب شركة "جي فور اس" في القاهرة منذ 2001 وحتى الآن.
نوادي الجيش والشرطة
ابتدع فكرة نوادي الجيش والشرطة، الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث امتدت نوادي المؤسستين من أقصى البلاد لأدناها، وتوجد بكثافة في مدينة نصر ومصر الجديدة.
مسؤول عسكري بدرجة عميد، كشف لـ"رصد" أن غالبية إدارات أسلحة الجيش تمتلك دار خاصة بها، قائلا إن أقل دار تتبع القوات المسلحة تدر ربحا يقدر بـ 100 ألف جنيه في اليوم الواحد، نظير تذاكر الدخول وقاعات الأفراح والفنادق والحدائق الخاصة وقاعات السينما بالدار.
وأضاف المسؤول، الذي فضَّل عدم ذكر اسمه، أن هذه الدور تتعاقد مع شركات خاصة في مجالات السياحة والسينما والأندية الخاصة والفن لتنظيم الأفراح واحضار مطربين وراقصات.
وأشار المصدر إلى أن غالبية هذه الأموال التي تجمعها دور القوات المسلحة لا تخضع لرقيب من الدولة، كما لا يفتش عنها الجهاز المركزي للمحاسبات، بل يتم تحصيل هذه الاموال مباشرة لخزينة وزارة الدفاع، بعد أن يتم اقتطاع أموال وخدمات كثيرة للمحاسيب والضباط القائمين عليها.





من السيسي: نشكركم لحسن تعاونكم.



"السيسي غاضب من السيسي" 
 من فشل إلى فشل، تتخبط قافلة الانقلاب، 
 وعلى الرغم من ذلك لم تسقط، هل تعرف لماذا؟


 من السيسي نشكركم لحسن تعاونكم
"السيسي غاضب" هكذا صدر التعميم، وجرى تعميمه على وسائل الإعلام، في صورة إنذار أخير للحكومة، من الرئيس الغاضب بعد تآكل شعبيته، نتيجة الأداء الحكومي.
يعلم السيسي، كما يعلم إعلامه، أنه لا توجد حكومة في مصر، فالسيسي هو الحكومة، والحكومة هي السيسي، وكل شيء يجري من خلاله.
يعرف السيد "محلب" أنه مجرد "فاترينة" لا تختلف عن عدلي منصور- هل نطقت اسمه صحيحاً؟ وبالتالي فالعنوان الصحيح لما نشر في توقيت واحد، وبصياغة واحدة في كل الصحف والقنوات هو "السيسي غاضب من السيسي".
لم تكن الحكومة حاضرة أو مشاركة، في مؤتمر النصب والاحتيال الذي انعقد في شرم الشيخ، وتولاه السيسي إدارة وإخراجاً وتصويراً وغناء، هو بعظمة لسانه الذي أعلن عن عاصمة جديدة، ثبت فيما بعد أنها وهم، وهو الذي تباهى بأنه استطاع أن يضحك على "جنرال موتورز" في التفاوض والصفقات، وهو الذي أعلن بداية موسم هطول المليارات على مصر، فتبين لاحقاً أن الرجل يروج مخدرات رقمية تصيب من يتناولها بالدوخة وفقدان الاتزان.
إن السمكة تفسد من رأسها، ولو تشكلت حكومة في مصر، تضم كل الحاصلين على نوبل في مختلف العلوم منذ إنشائها، فلن تفلح في انتشال السيسي من فشله، لأنه هو نفسه مشروع نموذجي للفشل والبلادة السياسية، وبالتالي، ليست مشكلة مصر في الحكومة والوزراء، وليست في نقص الموارد والتدفقات المالية، فهذا الشخص تلقى من أموال المعونات والمنح والقروض، ما لم يتح لرؤساء مصر السابقين في ثلاثة عصور، وعلى الرغم من ذلك تتفاقم ملامح الفاقة والعوز يوماً بعد يوم.
وسياسياً، هذا شخص حظي، وباعترافه، بتأييد أعمى من أكثر من أربعين مليوناً من المخدوعين، نجح في إخراجهم إلى الشوارع 30 يونيو/حزيران 2013، يوم تدشين الانقلاب على مسرح الثورة المضادة، ثم 26 يوليو/تموز، يوم تفويضه لممارسة الإبادة الجماعية للمعارضين، بحجة الحرب على الإرهاب.. والأخطر أنه حظي بمعارضة، تمارس التخوين والتكفير وتمزيق الثياب فيما بينها، أكثر مما تقاوم غطرسة الانقلاب.
وقبل هذا وذاك، توفر له ضمير عالمي أعور وصفيق، يرى المقتلة في ربوع مصر فيصمت، ويرفع لافتات الحرب على الإرهاب، ويفتتح مشاريع لها في أماكن عدة، توفر وظائف وفرص عمل لفيلق من المستبدين والطغاة، المتقاعدين منهم ومن لا يزالون في الخدمة، فيغض الطرف عن جرائمهم ضد الإنسانية، وضد الحضارة، بحجة أن لهم أدواراً في الحرب على الإرهاب.
وحتى بالمعيار الأخير"الحرب على الإرهاب" التي احترفها السيسي واتخذها وسيلة للتكسب سياسياً، يمكنك القول إنه فشل فيها أيضاً، وأرجوك راجع سيل التصريحات والوعود التي أطلقها السيسي وتابعوه عن اجتثاث شأفة الإرهاب من ربوع سيناء والمنطقة، وتذكر أنه بعد سلسلة من الخيبات عين قائداً عسكرياً، يكون مسؤولاً عن القيادة الموحدة لمدن القناة، مع تكليفات شديدة اللهجة عقب هجمات إرهابية في سيناء فبراير/شباط الماضي قال فيها "أنا بشهد الناس عليك يا أسامة أن أحداث سيناء الإرهابية لا تتكرر مرة أخرى، وأنت مسؤول أمامي وأمام المصريين، عن أن هذا الحادث لا يتكرر مرة أخرى، وأنت أيضاً مسؤول بشكل كامل عن تنمية سيناء".
جاء أسامة وتكررت الضربات الإرهابية في المكان ذاته بالكيفية ذاتها، والشهود حاضرون، ومع ذلك بقي أسامة في موقعه، ولم يعلن السيسي غضبه، ولم يستدع الشهود.
من فشل إلى فشل، 
تتخبط قافلة الانقلاب، وعلى الرغم من ذلك لم تسقط،
 هل تعرف لماذا؟
انظر إلى ما يفعله معسكر مقاومة الانقلاب في نفسه، فما يخسره نظام السيسي ببلادته ورداءته، تتولى المعارضة تعويضه بخيبتها وفشلها في صياغة مشروع موحد، يشمل الجميع، من دون تخوين أو إقصاء، ومن دون التصرف وكأنهم أسقطوا الانقلاب، وانشغلوا بحصاد الغنائم.
إن ما يدور هذه الأيام من عبث على جبهة معارضة الانقلاب، يكشف عن حالة كارثية، لا تختلف عما جرى لثورة يناير بعد أيامها الثمانية عشر الخالدة، فمعظمهم يسلكون وكأنهم يتصارعون على جلد نمر لم يتم اصطياده بعد، بل ربما لا يستطيع أحد أن يحدد في أي غابة يختبئ، ومع ذلك تلمح بوادر الإزاحة والتدافع، لحمل كأس بطولة لم يخوضوا منافساتها بجدية بعد.
لا يريد أحد أن يتعلم من أخطاء وخطايا الماضي القريب، حتى يكاد السيسي يوجه برقية لمعارضيه تقول "نشكركم على حسن تعاونكم".



الدروز..قبيلة منسية في إسرائيل.. فيديو



كثيرين لا يعرفــون شيئا عن الــدروز


... قبيـلة منسية في إسـرائيل ... 
 في أعالي المرتفعات الشمالية لإسرائيل، ستجد الدروز؛ شعب ودود، غالباً ما يتم تهميشه في سياسات الأرض المقدسة. وبعكس الاعتقاد الشائع، فإن الأرض المقدسة ليست موطنا لشعبين فقط – الإسرائيليين والفلسطينيين- لكنها خليط متنوع من الثقافات. وتشمل الأقليات في إسرائيل العرب والبدو والأقباط والدروز والإثيوبيين. ورغم أن العديد من الزوار قد يعرفون بعض المعلومات عن البدو، إلا أن كثيرين لا يعرفون شيئا عن الدروز.
 يعيش الدروز في المناطق الشمالية؛ الكرمل والجليل ومرتفعات الجولان.
وتقع القرى والبلدات التي يعيشون فيها، وهي دالية الكرمل وعسفيا ومجدل شمس، في المناطق العالية من سفوح المرتفعات وتطل على مناظر خلابة للوديان في الأسفل. وفي كافة أرجاء هذه المناطق، يمكنك أن تجد الدرزيات على حافة الطرقات وهن يبعن الخبز المحلي الحار والزيتون واللبنة للمارة.

ولكــن، من هــم الـدروز؟ 
  ... قــوم مســالم ...
 يُنظر إليهم في المنطقة عموماً كقوم ودود يعيش بسلام مع إسرائيل وجاراتها. 
غالباً ما يُهمش الدروز كأقلية دينية عربية (82.6% من عرب إسرائيل هم مسلمون سنة، 9% من الدروز و9% من العرب المسيحيين).
ويبلغ إجمالي عددهم في العالم قرابة مليون درزي يعيش معظمهم في سوريا ولبنان، بينما يعيش 104 ألف منهم في إسرائيل.
وبالرغم من أن الدروز يتكلمون العربية، فإنهم ليسوا مسلمين ويعتبرون أنفسهم موحدين (يؤمنون بالله الواحد).

... هل الدروز مسلمون، وما هي معتقداتهم؟ ...
        ..الدروز فرقة مارقة خارجة عن دين الإسلام، ليس لهم في الإسلام نصيب.. 
كيف وهم لا يؤمنون بأي نبي أو رسول من رسل الله، وإن كانوا يتظاهرون بالإسلام، لكنهم يتعمدون مخالفة المسلمين ويكرهونهم، ويعبدون ربهم في إيذائهم، فلا يوجد في محالهم ومناطقهم مساجد، وهم يعبدون الله عز وجل، بالكذب على المسلمين والتقيا، ويعتقدون أن الرسل هم أبالسة، وهذا يذكر في كتبهم. 
والدروز فرقة تتكتم على دينها؛ لذا فالنساء عندهم لا دين لهن، والرجال لهم دين يعطونه بمبايعة وطقوس بعد الأربعين، ومن أظهر هذا الدين وأباح به فإنه يقتل، لكن هنالك جهود لعلمائنا الأقدمين والمحدثين في بيان معتقداتهم، وكذلك هنالك كتب لهم في ديانتهم، والعلم كما يقولون: لا أمير فيه إلا العلم، والعلم لا يقبل التخبئة، فالعلم حقيقة منتشرة، والمعلومات مع مضي الزمن لا يبقى فيها سر. 
ووجود الفوضى اليوم، والتحلل من العادات والتقاليد، هذا عندي من مؤشرات وإرهاصات تحقق الخلافة الراشدة وأن يعود الناس بمحض إرادتهم، ومن غير ضغط عادات ولا تقاليد، إلى ما كان عليه السلف الصالح. 
والدروز يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، وهو أبو علي المنصور ابن العزير بالله الفاطمي، المتوفى سنة 375هـ، 985م، والمؤسس الفعلي للدروز هو حمزة بن علي الزوزني المتوفى سنة 430هـ، فهو الذي ألف كتب عقائد الدروز، وهو مقدس عندهم، بل هو عندهم كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند المسلمين، وكان معه رجل اسمه محمد بن إسماعيل الدرزي، ومعروف بـ: ((نشتكن))، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز، إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم، وكان ذلك سنة 407هـ، مما أغضب حمزة عليه، وأثار الناس ضده، وكاد أن يقتل، فتحول إلى دمشق ودعا هناك إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه، ثم دبر له وقتل.
الدروز لا يعتقدون بالجنة ولا بالنار ولا باليوم الآخر، ويعتقدون بتناسخ الأرواح، فأما العابد فروحه تصعد لأعلى أو تنعم في بدن آخر، وأما العاصي روحه تنتقل إلى الكلاب والخنازير والحمير وما شابه، ويعتقدون أن دينهم ناسخ لجميع الأديان ولهم كتاب مقدس يسمى عندهم (المصحف المنفرد)، وهم يظهرون التفاخر بالانتساب إلى حكماء الهند، والفراعنة، ويعظمون الفراعنة، ويحرمون تعدد الزوجات ويحرمون على الزوج إن طلق أن يعيد زوجته، ويرون أن الفحشاء والمنكر في كتبهم يراد بهما أبو بكر وعمر، فهم يبغضون أبا بكر وعمراً بغضاً شديداً. 
ومجتمعاتهم تنقسم إلى قسمين من ناحية دينية؛ الأول الروحانيون، والقسم الثاني: الجثمانيون، والروحانيون عندهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام، رؤساء وعقلاء وأجاويد، والجثمانيون ينقسمون عندهم إلى أمراء وجهلة.
 ويحكمهم من ناحية دينية رجل يمتثلون لأوامره وتعاليمه يسمى عندهم بشيخ العقل، وله نواب ومساعدون. ولهم رسائل مقدسة، مئة وإحدى عشرة رسالة، من تأليف حمزة ورجل آخر عندهم مقدس يسمى بهاء الدين، ولهم كتاب مقدس أيضاً اسمه: (النقاط والدوائر) ألفه عبد الغفار تقي الدين ت 905هـ. هذه مجمل عقائد الدروز ومن خلالها يتبين لنا أنهم كفار لا يؤمنون بالأنبياء واليوم الآخر، ويعتقدون ألوهية الحاكم بأمر الله، ولا يعتقدون بما نعتقد، فهم كفار يحرم تزويجهم أو الزواج منهم، وتحرم ذبائحهم، ومن أحسن من كتب عنهم دراسة الأستاذ محمد الخطيب ونال بها درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سماها: (عقيدة الدروز عرض ونقد)، وله رسالة أيضاً نال بها الدكتوراة تعرض للدروز في فصل من دراسته وهي: (الحركات الفاطمية الهدامة في الإسلام) فهاتان دراستان متخصصتان عن الدروز.
العلم الدرزي هو رمز الديانة الدرزية ويمثّل في الواقع العقيدة الدرزية وأسسها. 
هناك شكلان مختلفان للعلم الدرزي. 
الأول: علم عادي، والآخر: علم على شكل نجمة خماسية. 
ويأتي في الشكلين خمسة ألوان: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض، بحيث أنّ لكل لون معنى خاص ورئيسي مهمّ عند الدروز.
الأحمر: يرمز للبسالة، الشجاعة والحبّ. 
الأصفر: المعرفة، التنوير والقمح. 
الأخضر: الأرض والطبيعة. 
الأزرق: الصبر، التسامح، الأخوة، السماء والماء. 
الأبيض: السلام والنقاء.ويوجد لدى الدروز رايتهم الخاصة، النجمة الدرزية، إذ يرمز كل لون من ألوانها الخمسة إلى أحد الأنبياء.
وهناك بعض الأماكن المقدسة لدى الدروز في إسرائيل، وهي مفتوحة للزوار، وأكثرها أهمية هو مقام النبي شعيب، الذي يقال إنه حمو موسى والذي يؤمن الدروز بأنه مؤسس الإيمان بالله الواحد.
لهذا المقام قبّة كبيرة تشبه المساجد وفناء بُني في موقع يعرف باسم "قرون حطين"، وتطل على بحيرة الجليل.
وفي هذا الموقع، دحر صلاح الدين، أول سلطان على مصر والشام، قوات الصليبيين عام 1187. الموقع الثاني بأهميته لدى الدروز هو مرقد سبلان، الذي يقع فوق قرية حرفيش، إلى الداخل من مدينة نهاريا الساحلية.
يشير الضريح، المطل على مناظر جبلية، إلى موقع دفن "زبولون"، أحد الأنبياء الذين يؤمن بهم الدروز. 
وكان زبولون يبشر بدينهم في القرن الحادي عشر. وعلى بعد 20 كيلومتر جنوباً، وفي قرية كفر يوسف العربية، نجد موقع "النبي الخضر"، ويعني ضريح "اليسع".
وتوجد في المكان منطقة نزهة مسلية محاطة بأشجار التين ذات الأغصان المتدلية.
وكما في الديانة اليهودية، فإن "اليسع" واحد من أكبر الأنبياء لدى الدروز ويقع ضريحه ضمن مبنى صغير به غرفة مقوسة وجدران مزخرفة بصور الملك داود والملك سليمان.
  ... الكــرمل هي المحـــور ... 
 الموقع المحوري في عالم الدروز هو دالية الكرمل؛ التي تعد أكبر بلدات الدروز والتي تأسست منذ 400 سنة تقريبا. تقع البلدة على جبل الكرمل، إلى الجنوب الشرقي من حيفا، وهي حالياً سوق مترامية الأطراف، وتصطف المتاجر والمحلات على جانبي شارعها الرئيسي وتباع فيها الدربوكة (الطبلة) والشيشة (الأرجيلة) والخزفيات والمجوهرات والأعمال الفنية وما يتوفر من الملابس الجميلة. وإلى الجهة الشمالية من الشارع الرئيسي يقع "مركز التراث الدرزي"؛ وهو متحف صغير يمكن الدخول إليه مجانا ويعرض قطعاً أثرية درزية وأسلحة وصوراً كثيرة لرجال بشوارب.
 لو إنتقلنا أكثر في الشارع، سنجد "بيت أوليفانت" (يدعى أيضاً بيت دروز)؛ المنزل الأسبق للسير لورنس أوليفانت، المؤلف البريطاني المسيحي الذي كون صداقات مع الدروز وانتقل للعيش هنا عام 1882. يستعمل منزله حالياً كنُصب تذكاري حربي مخصص للمواطنين الدروز الذين خدموا في الجيش الإسرائيلي. ومن الأمور المتعارف عليها أن رجال الدروز يفخرون بخدمتهم العسكرية، إلا أن هناك دلائل تشير إلى تغيير في موقفهم هذا. يقول أيهب أسعد (33 عاما)، وهو درزي من مواطني دالية الكرمل: 
"خدمت في الجيش الإسرائيلي. برأيي، مع إن إسرائيل بلد مناسب لنا، لكني لا أعتقد أن الدروز يحظون بالتقدير أو المنفعة الكافية من خدمتهم العسكرية.
" وأضاف أن الكثيرين من أصدقائه الدروز هم عمال بناء أو تشجير ذوي دخل منخفض، ويجدون صعوبة في شغل مناصب عليا في المجتمع الإسرائيلي. 
 ومع ذلك، هناك حالة استثنائية ملحوظة، إذ عين الدرزي نعيم عرايدي سفيرا لاسرائيل لدى النرويج في العام الماضي. 
وقال عرايدي عند تعيينه: "الدروز جماعة عظيمة. 
لم أجد من يدين بالولاء القوي مثلهم، بمن فيهم بعض مواطني إسرائيل من اليهود.
... لقد أثبت التاريخ أن الدروز شعب مخلص ومضياف ... 
يقول أيهب: "أنا منحاز لأني درزي. لكني لا أظن أن أحدا آخر يتسم بالضيافة والتقدير مع الضيوف مثل الدرزي. نحب الناس كثيرا.
" لكي تطلع على كرم الضيافة هذه، على الزوار التوجه إلى قرية عسفيا المجاورة لدالية الكرمل، حيث يقوم أعضاء مجموعة "شعوب ونكهات" بترتيب فرصة لك لتتذوق وجبة درزية تقليدية مع إحدى العائلات. يتألف معظم الطعام الدرزي من خضار وأعشاب تزرع محلياً؛ تشمل الأطباق الخاصة، ورق العنب المحشي بالرز، الخبز المحلي (بيتا) المخبوز في الطابون وقد نُثر الزعتر عليه (يتألف من عشب الزوفا)، المنسلة (باذنجان مطبوخ مع حمص وصلصة الطماطم) والكبابي (كباب يؤكل مع الطحينة والسلطة). 
كما يشتهر الدروز بخبز بيتا المتميز بكبر حجمه وشكله المسطح. 
 حاول أن تمكث في دار إقامة "المنزل الدرزي" في عسفيا، وهو دار كبيرة يتمتع فيها النزلاء بحمام جاكوزي، وأنواع التدليك المختلفة، وإفطار درزي تقليدي من اللبنة والخبز المحلي (بيتا) والزيتون وأنواع من السلطات الخفيفة. 
 وستجد على مقربة من القرية، دير المحرقة – كنيسة كاثوليكية ساحرة بُنيت على أعلى قمة في جبل الكرمل. 
ويطل الدير على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرباً والأراضي المعشبة الواسعة لمرج ابن عامر (سهل زرعين) شرقاً.
  ... من علـــو شــاهق ...
 اذا انتقلت شمالاً باتجاه منطقة الجليل الأعلى، فستجد قرى درزية متناثرة على قمم الوديان وتنتشر على طول الطريق المؤدية إلى الحدود السورية، ولعل أكبرها هي قرية "بيت جنّ"، على قمة جبل الجرمق. إنها أعلى نقطة في إسرائيل (940 متراً فوق مستوى سطح البحر). ويمكن من هنا رؤية منطقة الجليل برمّتها، إضافة إلى لبنان وسوريا. وهناك أيضا فندق ومطعم "لمسة السماء" الدرزي الفاخر الذي بني على سفح الجبل ويدار من قبل عائلة أبو هيا. 
 وتوفر العائلة جولات سياحية للمناطق المقدسة لدى الدروز. 
 تقع قرية يانوح الدرزية الصغيرة على مسافة 12 كيلومتر غرباً حيث لا تزال عائلة سعد تدير دار ضيافتها على الطراز الدرزي منذ 50 عاماً. 
وذكرت القرية، التي بنيت على أطلال مستوطنات البيزنطيين والصليبيين، في الانجيل باسم "يانواح"، وهي مأهولة بالسكان منذ العصر البرونزي. 
ويمكن للمسافرين عبر القرية أن يزوروا معصرة زيتون قديمة ويتذوقوا المعجنات المحلية ويستطلعوا كهوفاً قديمة تعود إلى زمن الكتاب المقدس. 
 وفي الطرف الشمالي من إسرائيل، حيث لا تبعد الحدود السورية المضطربة كثيراً، تقع قرية مجدل شمس. 
ورغم الفوضى الحالية التي تمر بها سوريا، يعيش حوالي 9 آلاف درزي في هذه البقعة الآمنة وسط بساتين التفاح والكرز. 
كما أنها على مرمى حجر من جبل حرمون. ونظراً لارتفاع الجبل، فإنه يتحول في فصل الشتاء إلى منتجع سريالي شرق-أوسطي مغطى بالثلوج يُستخدم للتزلج. 
 تقع بالقرب منها "قلعة نمرود" العربية القديمة التي تعود إلى عام 1229. هناك يراودك إحساس وكأنها نهاية العالم. 
ومع إنها لم تُبن من قبل الدروز، إلا أن رعاة مواشيهم كانوا يصونون القلعة، وهم أول من أطلق عليها إسم "قلعة نمرود"، تيمّناً بالصياد نمرود المذكور في الكتاب المقدس. وصفها الكاتب "مارك توين" بأنها "أكثر الأنقاض روعة في العالم". 
إنها تطل على مرتفعات الجولان الشمالية صوب الطريق المؤدية إلى دمشق. وهناك، يواجه الدروز في سوريا واقعاً مريراً للغاية.
الموحــدون الــدروز: "ديننــا هــو الإســلام "


الدروز: الحيــاة والتــاريخ والتقـــاليد







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛





مشروعات "مرسي" التى هاجمها أنصار السيسى يفتتحها "محلب".



اعتمدت وسائل الإعلام المصرية
 على قصــر ذاكـرة المواطن المصــري؛ 
حيث قامت بالترويج والإشادة لمشروعات سبق لها أن هاجمتها واتهمت أصحابها بالفشل تارة، والخيانة 
وبيع الوطن تارة أخرى


مشروعات مرسي التى هاجمها أنصار السيسى يفتتحها محلب أثار إعادة افتتاح وتنفيذ حكومة عبد الفتاح السيسى لـ 5 مشاريع كانت حكومة الرئيس محمد مرسى قد أعلنت عنها، أو بدأت تنفذها بالفعل ولم يمهلها الانقلاب على مرسي، سخرية نشطاء على مواقع التواصل، استغربوا انتقاد هذه المشروعات أيام "مرسى" ثم الترحيب بها عندما افتتحها "محلب" فى عهد "السيسى" خلال توليه الرئاسة، غضب المراقبين، الذين اعتبروه سطوًا على إنجازات "مرسي" واعترافًا ضمنيا بنجاحه. 
وتواترت تصريحات وزراء محلب حول قرب إطلاق عدة مشروعات كانت حكومة "قنديل" قد طرحتها وبدأت فيها، بل وسنت لها القوانين، على الرغم أن الإعلام المصرى هاجم تلك المشروعات منذ سنتين، معتبرا إياها مشروعات فاشلة، ليعود اليوم ليرحب بها، ويعتبرها من إنجازات وابتكارات حكومة إبراهيم محلب. واعتمدت وسائل الإعلام المصرية على قصر ذاكرة المواطن المصري؛ حيث قامت بالترويج والإشادة لمشروعات سبق لها أن هاجمتها واتهمت أصحابها بالفشل تارة، والخيانة وبيع الوطن تارة أخرى. و أبرز هذه المشروعات، التالي: 
الصكوك الإسلامية 
أعلنت حكومة محلب مؤخرًا، عن أنها تخطط لإصدار صكوك سيادية اعتبارًا من العام المالى الجديد 2015/2016، والذى يبدأ فى الأول من يوليو القادم، بحسب تصريحات وزير المالية هانى قدري. وكانت حكومة هشام قنديل، قد أعلنت فى نوفمبر 2012 على لسان وزير الاستثمار وقتها أسامة صالح، سعيها لإصدار الصكوك الإسلامية، وهو ما قابلته وسائل الإعلام المعارضة للرئيس محمد مرسى لمهاجمة المشروع بشدة. كما وافق مجلس الشورى - الذى قام بحله الانقلاب العسكري - على مشروع قانون ينظم إصدار الصكوك لأول مرة فى مصر، بعد الأخذ بملاحظات أبداها الأزهر فى وقت سابق، وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل فى عهد الرئيس السابق محمد مرسي، وافق على قانون الصكوك الإسلامية، وتم تغيير اسم القانون ليكون فقط "قانون الصكوك" بدون إضافة الصفة الإسلامية. وقامت الحكومة فى ذلك الوقت بإعداد اللائحة التنفيذية للقانون، وتشكيل الهيئة الشرعية المشرفة على إصدار الصكوك؛ حيث كانت تتجه إلى الاعتماد على الصكوك فى تمويل العديد من المشروعات، وكان منها مشروع تنمية إقليم قناة السويس، وكذلك الحصول على تمويل من خلال الصكوك؛ لسد عجز الموازنة.
وأكد الدكتور محمد البلتاجى، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، أن مشروع القانون الحالى الذى تعتزم الحكومة تفعيله لا يختلف كثيرًا عن القانون الصادر فى عهد حكومة هشام قنديل. 
 البطاقات الذكية 
كما أعلنت حكومة محلب عن تطبيق مشروع البطاقات الذكية لتوزيع الوقود المدعم فى منتصف يونيو القادم، لكنها لن تحدد حصصا فى المراحل الأولى للبرنامج وستكتفى برصد عمليات تسليم الوقود ومراقبتها لمنع التهريب. وكانت حكومة هشام قنديل قد بدأت تطبيق نفس النظام قبل الانقلاب العسكري؛ حيث قامت بتوزيع الوقود من المستودعات إلى 2800 محطة تموين فى أنحاء الجمهورية عبر كروت ذكية؛ للحد من ظاهرة تهريب الوقود. 
 ميناء قسطل 
نسبت حكومة إبراهيم محلب افتتاح مشروع ميناء قسطل الحدودي، بتكلفة 360 مليون جنيه، والذى تم انشاؤه على مساحة 60 ألف م2 إلى إنجازاتها، رغم أن المشروع قد بدأ تنفيذه فى حكومة الدكتور هشام قنديل، خلال فترة رئاسة الدكتور محمد مرسى. 
 مطار الغردقة الدولي 
لم تقتصر سرقات الحكومة الحالية للمشروعات قبل التنفيذ فقط، بل قامت أيضًا بإعادة افتتاح مشاريع أخرى سبق افتتاحها فى حكومة قنديل؛ حيث قام عبد الفتاح السيسى بافتتاح أعمال مشروع "تطوير مطار الغردقة الدولى". 
وكان د. قنديل قد قام بافتتاح نفس المشروع 16 مايو عام 2013، وشاهد بنفسه أعمال التطوير التى تمت بمطار الغردقة، والتى تكلفت 1,6 مليار جنيه؛ من أجل زيادة طاقته الاستيعابية لمواجهة حركة الطيران والسياح المتوقعة خلال السنوات القادمة . 
 كما افتتح قنديل المرحلة الأولى من توسعة مهبط المطار بانضمام 16 موقعا جديدا بينهم موقعين للطائرات العملاقة إيرباص 380؛ ليزيد عدد مواقف الطائرات إلى 40 موقعا، كما تابع أعمال التطوير بمبنى الركاب الجديد الذى تم تشييده؛ بهدف مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار حيث يسع 7,5 مليون راكب سنويا؛ لتزيد سعة المطار الإجمالية بعد افتتاح المبنى الجديد إلى 13 مليون راكب سنويا، بينما كان مخطط للمرحلة الثانية من تطوير المهبط إنشاء 11 كوبرى تحميل ركاب، إضافة للممر الجديد الذى يبلغ طوله 4 كيلومترات. 
  تطوير قناة السويس 
كان مشروع تطوير قناة السويس من المشروعات التى أثارت جدلا كبيرا فى عهد الرئيس محمد مرسى ثم أعاد عبد الفتاح السيسى الإعلان عنه؛ حيث اتهمت وسائل الإعلام الأول ببيع قناة السويس لـ"قطر"، ووصفوا المشروع بأنه يهدد الأمن القومى لمصر، كما قال المجلس العسكرى بعد إطاحته بمرسى أنه كان يعارض تنفيذ المشروع. وفى أغسطس الماضي، أعلن "السيسي" من جديد عن نفس المشروع، إلا أن المشروع تضمن إنشاء قناة جديدة، وليس تطوير القديمة كما كان فى مشروع "مرسي". 
وأشادت وسائل الإعلام بمشروع السيسى واعتبرته مشروعا قوميا، كما شبهت السيسى بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى أمم قناة السويس. 
  منظومة الخبز 
كان وزير التموين الأسبق د. باسم عودة، أول من طبق منظومة الخبز الجديدة، التى ساعدت على وصول الخبز المدعم لمستحقيه، كما ساهم فى القضاء على أزمة الزحام أمام المخابز المدعمة. ورغم الهجوم الشديد الذى مارسته وسائل الإعلام على د. عودة فى ذلك الوقت، حيث اتهمته بالفشل تارة والفساد تارة أخرى، كما هاجمه أصحاب المخابز وتظاهروا أمام وزارة التموين احتجاجًا على تنفيذ المنظومة، إلا أن د. خالد حنفي، وزير التموين الحالي، استمر فى تطبيق المنظومة ذاتها، بل وتوسع فيها، تنفيذًا لخطة "عودة"، وهو ما وجد لدى وسائل الإعلام وأصحاب المخابر ترحيبًا كبيرًا.


الخميس، 7 مايو 2015

بيزنس المخابرات العامة المصرية..



المخـابرات قــادت «تصــدير الغـــاز» 
ملعون في كل كتاب يا عار الخيانـة. اللعنة والنار ع اللي خانوا الأمانة
 عاشوا على مُتْنَا ومُتْهُم حيانـا .عليهم اللعنة في ترابنا وسمانا 
اتْرَدّي يا أبواب البيوت وابعديهـم .واتْسَدِّي يا أبواب القلوب واطْرُدِيهم 
وانفتحي يا أبواب الجحيم واورديهـم ...جزاء ما خانونا وباعونا لعدانا 
ماتطلعيش يا شمس ع اللي يخونّا .. وماتنطفيش يا نار قلوبنا وعيونا 
 وماترحميش اللي إحنا على قلبه هُنّا. واكوي بنارنا كل نقطة في دمانا



تصدير الغاز لإسرائيل كان ورقة للضغط على إسرائيل !!!؟؟ 
 ولتدبير موارد للدولة ونفقات المخابرات العامة


- بيزنس المخابرات العامة المصرية 
تحدثنا في المقالات الخمس السابقة عن الإمبراطورية الاقتصادية للقوات المسلحة، حيث كشفنا في أحد المقالات المشروعات الاستثمارية الحكومية الضخمة المسندة بالأمر المباشر للقوات المسلحة بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات ، وكشفنا في المقال الثاني حجم الثروة العقارية للقوات المسلحة والمتمثلة في العمارات السكنية والفلل والقصور التي تم ويتم بنائها بشكل مستمر لأبناء القوات المسلحة ليقوموا ببيعها بعد ذلك ، فضلا عن المشروعات الاستثمارية العقارية التي تقوم بها القوات المسلحة وتعرضها للبيع بالمزاد العلني ، وتحدثنا في المقال الثالث عن المشروعات السياحية للقوات المسلحة وحصرنا ما استطعنا حصره من فنادق وقري سياحية ومنتجعات ونوادي ، وفي مقال رابع حصرنا ما استطعنا حصره من شركات ومصانع تمتلكها وتستغلها القوات المسلحة . 
 وبالطبع كل هذه المشروعات تتم من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ، والذي أنشأه السادات عام 1979 أي في نفس عام توقيع معاهدة كامب ديفيد وتقرير الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لمصر قدرها مليار وثلاثمائة مليون دولار سنويا ، وهو ما يُفسر بأحد تفسيرين ..
 الأول أن قادة القوات المسلحة فكروا في إنشاء جهاز لإقامة مشروعات اقتصادية للقوات المسلحة من خلال الاستفادة من هذا المبلغ السنوي الضخم الذي كان يعادل وقتها أكثر من 70% من ميزانية القوات المسلحة ، أما التفسير الثاني فهو أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد أشارت عليهم بإنشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والبدء في إنشاء مشروعات اقتصادية خاصة بالقوات المسلحة حتي يُمكنوا لحكم العسكر في مصر باعتبار أنهم عميلهم المستقبلي بعد تقرير المساعدات العسكرية ، ومن ثم تطمئن الولايات المتحدة الأمريكية علي أن أموالها لن تذهب هدرا ، إذا ما انتقلت السلطة لأي جهة أخري غير العسكر المصري . 
 ويبدو أن الأمر لا يقتصر علي مشروعات القوات المسلحة التي تقوم بها من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والإدارة الهندسية التابعة لها ، حيث اتضح أن بعض فروع القوات المسلحة أيضا لها مشروعاتها الاقتصادية الخاصة بها . 
فها هو حسين سالم يكشف لنا أن المخابرات العامة المصرية تقوم بمشروعات خاصة بها ولكن من خلال رجال أعمال هو أحدهم ، وأنه أقام العديد من المشروعات بناء علي تكليف منهم وذك في حوار مع صحيفة المصري اليوم بتاريخ 29/4/2015 أجرته الصحفية / فتحية الدخاخني والتي تقول في تقريرها وحوارها : " تحدث «سالم» في الحوار عن علاقته بجهاز المخابرات العامة ، وكيف أن كل المشروعات التي قام بها كانت بتكليف من الجهاز....... "  
 - صحيفة المصري اليوم تسأل : س : لكن لماذا كل هذا الهجوم والجدل حول حسين سالم؟ 
حسين سالم يجيب : " أنا لا أدرى ما المشكلة التي سببها حسين سالم للبلد ، أنا دائما كنت أقدم المصلحة العامة على أي مصلحة خاصة ، وأفنيت حياتي مؤمنا ومخلصا لهذا المبدأ ، وهو ما تشهد عليه الأعمال التي قمت بها ، وأنا قمت بكل شيء بناء على توجيهات من المخابرات ، وعمر سليمان والتهامي ، رئيسا المخابرات السابقان ، شهدا بذلك في المحكمة ، وقال القاضي في حيثيات الحكم إن شركتي هي تابعة للمخابرات ، فكيف أحاكم وأنا كنت أعمل لمصالح الدولة .   
ثم يكشف لنا حسين سالم العديد من المشروعات التي نفذها لحساب المخابرات العامة المصرية منها : 
( 1 ، 2 ) شركتي الشرق والبحر الأبيض المتوسط لتصــدير الغـــاز للأردن و لإســرائيــــل
صحيفة المصري اليوم تسأل :  س : وما قصتك مع الغاز الطبيعي ، وهل كان إنشاؤك لشركات الغاز بتكليف من المخابرات ؟ 
 حسين سالم يجيب : نعم ، كلفني الجهاز – يقصد المخابرات العامة المصرية - تأسيس شركة الشرق للغاز لتصدير الغاز إلى الأردن ، وتنازلت عن أسهمي في الشركة وكل ما دفعته فيها للمخابرات دون مقابل وعن طيب خاطر، ثم كلفت بتأسيس شركة البحر الأبيض المتوسط للغاز لتصدير الغاز إلى إسرائيل ... 
 - ويضيف حسين سالم في موضع آخر : لكن إرادة الله وعدالة القضاء المصري ألغتا معظم الأحكام التي صدرت ضدي ، كما أن اللجان الفنية التي شكَّلتها الدوائر المختلفة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أنه لم تكن هناك محاباة في إسناد عقد تصدير الغاز إلى شركة البحر المتوسط للغاز، التي ساهمت في رأس مالها بمبلغ ٩٥ مليون دولار، لتعادل حصتي ٦٥٪ من رأس مال الشركة ، وأكدت اللجان أنه لم يكن هناك إهدار للمال العام ، حيث لم يثبت تصدير الغاز لإسرائيل بسعر أقل من تكلفته الحقيقية.  
 ويقول القاضي في حيثيات حكمه إنه لا يطمئن للاتهامات التي وجهتها لي النيابة في هذه القضية ، لأنها صدرت في ظروف كانت البلاد تعج فيها بالفوضى والانفلات والمظاهرات والاحتجاجات على ما كان قبل يناير ٢٠١١، ومن بينها تصدير الغاز لإسرائيل الذي تعتبره الجماهير من الكبائر ولا يقوى أحد على معارضة الجماهير وإلا تعرض للهلاك ، كما أن اللواء محمد فريد التهامي واللواء عمر سليمان ، رئيسي المخابرات السابقين ، شهدا بأن تصدير الغاز لإسرائيل كان ورقة للضغط على إسرائيل ، ولتدبير موارد للدولة ونفقات المخابرات العامة ، وشهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول بأن سعر الغاز في التعاقد كان يغطى تكلفة الإنتاج ويزيد، وأن العائد من العقد يفوق العائد من بعض العقود الأخرى .  
* صحيفة المصري اليوم تسأل : س : كل المشروعات التي نفذتها كانت بتوجيه من المخابرات ، فهل هذه كانت سياسة للمخابرات في استخدام رجال الأعمال في بعض المشروعات ؟  
 - حسين سالم يجيب : طبعاً.. هناك إدارة في المخابرات أسستها أيام حرب الاستنزاف في الستينيات ، تحولت إلى وحدة وهى متخصصة في عمل منظمات ومؤسسات تكون واجهة للجهاز، وهذا معروف في العالم ..... كما نشرت صحيفة المصري اليوم أيضا بتاريخ 21/1/2012 تحت عنوان " الديب :  المخابرات قادت «تصدير الغاز».. و 4 أدلة لتبرئة مبارك في القضية " ما يأتي : 
شهدت الجلسة الـ22 لمحاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ، ونجليه علاء وجمال ، وحبيب العادلى ، وزير الداخلية الأسبق ، و6 من كبار مساعديه ، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ، مفاجآت وأسراراً خطيرة في قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل ، وفجر المحامى فريد الديب ، الذي واصل السبت مرافعته عن الرئيس السابق ونجليه، مفاجأة بقوله إن جهاز المخابرات العامة المصرية هو الذي قاد عملية إتمام الصفقة ، وإنه اختار شركة حسين سالم ، لكونه الرجل الأول للمخابرات ، وإن المخابرات وافقت على التصدير لأسباب ذكرها اللواء عمر سليمان ، رئيس الجهاز السابق ، أمام المحكمة في الجلسة التي تم حظر النشر فيها ". 
 جدير بالذكر تعليقا علي حديث رجل الأعمال / حسين سالم أن شركة الشرق للغاز والتي تصدر الغاز للأردن ، وشركة البحر الأبيض المتوسط التي تصدر الغاز لإسرائيل هي مستودع نهب المال العام ، لأن كل من الشركتين حصلت علي الغاز بالأمر المباشر دون مزايدات ، وهو ما أدي إلي بيع الغز بسعر متدني وبأقل من تكلفة إنتاجه ، كما أن التصدير كان من الممكن أن يتم بمعرفة الهيئة العامة للبترول أو أي من شركاتها ، ولكن تم عمل الشركتين سالفتي الذكر حتي يتم تحويل الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع لصالح جهاز المخابرات ، وأما عن إدعاء حسين سالم بأن وزير البترول قد شهد بأن سعر البيع يغطي تكلفة الإنتاج ، فنحن نسأله وأين سعر الغاز نفسه . 
ومما يؤكد ما ذكره حسين سالم بشأن أنه كان يقوم بمشروعات معينة بتكليف من المخابرات أي لحسابها ، ما نشرته صحيفة الموجز بتاريخ 8/4/2013 تحت عنوان " حكاية بنات عمر سليمان في عهد الرئيس مرسي " حيث قالت الصحيفة : " فمؤخرا أصدر جهاز الكسب غير المشروع قرارا بمنع ابنتين من بناته الثلاثة وهن داليا ورانيا من السفر ، بعد فتح التحقيق معهن ، بسبب وجود علاقة عمل تجمع بين حسين سالم رجل الأعمال الشهير والمتورط في عدد من القضايا والهارب حاليا بأسبانيا ، والمهندس عبد الحميد حمدي ابن الشهيد احمد حمدي وزوج رانيا عمر سليمان ..... أما ابنته الثانية رانيا فهي تفضل الابتعاد عن الأضواء متزوجة من نجل الشهيد أحمد حمدي - المسمى على اسمه النفق الشهير - وربما السبب الرئيسي في صدور قرار الكسب غير المشروع الأخير المهندس عبد الحميد حمدي كان يعد الأقرب إلى قلب سليمان ويلقبه بالجنرال .. لكن في الوقت ذاته يعتبر الأكثر إثارة للمشاكل لكونه يشغل منصب مدير المشروعات بشركات حسين سالم رجل الأعمال الهارب والصديق الحميم للرئيس السابق مبارك ، ويدير حاليا فنادق سالم الشهيرة jollie ville بالأقصر وعدد من الفنادق والقرى السياحية بشرم الشيخ .. 
الأمر لا يقتصر على ذلك بل وجهت اتهامات له بأنه كان الطرف الذي يمثل حسين سالم في مفاوضات تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل ، وأنه يعرف مالا تعرفه الأجهزة الرقابية والأمنية عن سالم وعلاقاته المتعددة ".   
( 3 ) مشروع إنشاء مصفاة البترول " ميدور " بالإسكندرية :  
 صحيفة المصري اليوم تسأل : س : وكيف أنشأت مصفاة بترول «ميدور»؟  
 حسين سالم يجيب : أنشأت مصفاة بترول «ميدور» بالإسكندرية ، بتوجيه من الجهات نفسها ، ولم تدفع فيها الحكومة مليما واحدا، وكانت تكلفتها في ذلك الوقت مليار دولار، وتزيد قيمتها الآن على ٨ مليارات دولار، وأرباحها السنوية تتراوح ما بين ١٧٪ و١٨٪ على الدولار، أي حوالي ٢٠٠ مليون دولار سنوياً ، واستتبع هذا المشروع ، كما هو معمول به في العالم كله ، إنشاء محطة للكهرباء ، وهى التي ساعدت على استمرار المشروع دون توقف ، حيث إن الكهرباء في مصانع التكرير إذا قطعت أكثر من ١٠ ثوان، تتوقف جميع المشروعات ولا يتم تحميلها مرة أخرى إلا بعد ٤٥ يوماً، مما يكبد مصنع التكرير خسائر مالية باهظة ، لذلك أنشأتُ «ميداليك» للكهرباء لخدمة المشروع ، بموافقة وزارة الكهرباء الكتابية ، وتكالبت مصانع التكرير بالإسكندرية على المحطة لتزويدها بالكهرباء ، حيث كان هناك فائض غير مقصود في تصميم المحطة ، وحصلت مصانع التكرير على الكهرباء بالسعر الحكومي..... 
وجدير بالذكر أن حسين سالم يقول حقائق فيما يتعلق بعمله لحساب جهاز المخابرات العامة المصرية ، ولكنه يغلف هذه الحقائق بالأكاذيب حين يدعي أنه بالاشتراك مع المخابرات يقوما بأعمال خيرية لصالح مصر ، فإذا كانت هذه المشروعات خيرية ، فكيف أصبحت ثروته علي حد زعمه سبعة مليارات من الجنيهات ، وأحد عشر مليار جنيه علي حد زعم وكيله ، ومن أكاذيبه مثلا قوله في ذات الحوار " أنا أعيش الآن في شقة «غرفتين» في ضيافة أحد الأشخاص ، ولولا أن أولادي اشتروا منازلهم في التسعينيات لم يكونوا ليجدوا أي مكان للإقامة به في إسبانيا ، وجميع أموالنا مجمدة ، أنا بشحت أنا وأولادي وأعيش على المعونات من أصدقائنا في أبوظبى ، وهذا ممكن أن يتوقف في أي وقت ، فمن أين سنعيش أنا وأولادي وأحفادي ".   
( 4 ) المشروعات الاستثمارية بشرم الشيخ : 
صحيفة المصري اليوم تسأل : س : ولماذا اتجهت إلى شرم الشيخ؟ حسين سالم يجيب : اتجهت للاستثمار في شرم الشيخ ، بناء على نفس التوجيهات ، حيث كانت صحراء جرداء بعد تحريرها من إسرائيل ، وقبلت التحدي للبدء في تنمية شرم الشيخ والعمل على خلق تجمعات جاذبة للسكان ، لما في ذلك من تأثير إيجابي على الأمن القومي المصري ، وبالتعاون مع الراحل محمد نسيم ، رئيس جهاز الخدمة السرية سابقاً، اشتريت الأرض من محافظة جنوب سيناء بالأسعار والشروط التي أعلنتها المحافظة ، والتي حصل عليها جميع المستثمرين الآخرين ، وبدأت بالعمل الجاد والمتواصل حتى أنشأت ٣ فنادق في خليج نعمة وخليج أم مريخة ، والفندق الثالث ملحق بقاعة المؤتمرات الشهيرة ومملوك للمخابرات العامة ، وأنشأت طريقاً أسفلتياً بطول ١٢ كيلومتراً في قلب الصحراء لتكون الشرايين التي تساهم في امتداد رقعة التنمية في سيناء ، ثم أنشأت شركة مياه جنوب سيناء بمشاركة المخابرات العامة، وهى التي وفرت المياه لكل المشروعات التنموية في شرم الشيخ ، وتنتج هذه المحطة ١٧ ألف متر مكعب يومياً ، أي حوالي ٦ ملايين متر مكعب سنوياً ، واحتاج هذا المشروع مدّ حوالي ١٢٠ كيلومتراً من الأنابيب تحت الأرض ، إضافة إلى الخزانات اللازمة في خليج نعمة وهضبة أم السيد، ثم أضفتُ لشركة مياه جنوب سيناء وحدة جديدة بسعة ٦ آلاف متر مكعب يومياً، لتنقية مياه الصرف الصحي واستخدامها في ري المسطحات الخضراء .   
كما قال أيضا حسين سالم في بداية الحوار فيما يتعلق بطلبه الخاص بالتصالح : سأتقدم للحكومة بطلب للتصالح ، والمساهمة في الاقتصاد بالتنازل عن أصول عينية تقدر بمبلغ ٤.٦ مليار جنيه، أي ما يعادل ٥٧.٥٪ من إجمالي ثروتي داخل وخارج مصر، وذلك من خلال التنازل عن ٣.٤ مليار دولار، هي قيمة فندق الجولف في شرم الشيخ ، حسب تقييم ثلاث شركات عالمية تابعة للبنك المركزي ، ويمكن أن يحل هذا العرض أزمة أرض الجولف البالغ مجموعها ٥٥٠ ألف متر، على أن يتم التنازل عن الأرض لصالح صندوق تحيا مصر، وأن يقوم مقاولون موثوق بهم ببنائها ، بشرط التنازل عن ٢٢٪ من المباني لصالح صندوق تحيا مصر، ويتطلب ذلك تغيير أرض الجولف من ملاعب إلى سكن عن طريق محافظة جنوب سيناء .  
 ويتضمن طلب التصالح أيضا مبلغ ٥٠٠ مليون جنيه ، هي قيمة محطة التحلية في شرم الشيخ ، ومحطة التنقية والأنابيب والخزانات الخاصة بهم كهدية لمحافظة جنوب سيناء ، وسيتم نقل الملكية مباشرة عن طريق التنازل عن أسهم الشركة ، إضافة إلى مبلغ ٧٠٠ مليون جنيه قيمة ٣٦ فداناً بجزيرة البياضية ، وسيتم نقل الملكية عن طريق التنازل، وهذه الأصول مسجلة وليس عليها ديون . ومما يؤكد ما ذكره حسين سالم تقرير منشور علي موقع جوجل بتاريخ سابق بكثير لحواره مع المصري اليوم عنوانه " المخابرات وحسين سالم " جاء فيه : 
" وكان سالم يقيم بصفة شبه دائمة في شرم الشيخ وله استثمارات في مجالات السياحة والطاقة ويعتبر هو الأب الروحي لمدينة شرم الشيخ حيث أنه أول من أستثمر بها منذ عام 1982 وهو تقريبا يمتلك خليج نعمه بالكامل بالإضافة إلى أنه يمتلك عده منتجعات منها منتجع " موفنبيك جولى فيل " في مدينة شرم الشيخ أكبر المنتجعات السياحية بهذه المنطقة وهو الفندق الذي يقام به كافة المؤتمرات الدولية ومنتجع " الجولى فيل " بالأقصر وهو من أكبر المنتجعات السياحية في محافظة الأقصر من حيث المساحة وعدد العاملين وأنه أمر ببناء قصر كبير على أطراف منتجع شرم الشيخ على أحدث الطرق العالمية ، والمفاجأة أنه أهداه للرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك " . 
 ( 5 ) مشروع أبراج النزهة " ميلسا " : 
صحيفة المصري اليوم تسأل : س : وماذا عن مشروع أبراج النزهة ؟ 
حسين سالم يجيب : أنشأت بعد ذلك ١٥٠٠ وحدة سكنية من خلال ٣٩ برجاً سكنياً في منطقة النزهة المعروفة باسم «ميلسا» لصالح القوات المسلحة بسعر ١٠٠ جنيه للمتر مع التشطيب ، ولا يخفى على أحد ما في هذا السعر من تضحيات وفاء لمصر ورجالها. 
وقد مر علينا هذا المشروع قبل ذلك ، وهو عبارة عن وحدات سكنية ومحلات تجارية وتم نشر إعلان عن بيع وحداته بالمزاد العلني ، ونشر الإعلان علي صفحة لوزارة الدفاع . 
 ( 6 ) مشروع نقل أسلحة المساعدات العسكرية من أمريكا إلي مصر :
 حسين سالم يقول : 
العملية كلها كانت أيام كمال حسن على رحمه الله ، عندما جاء لي وقال أثناء مفاوضات كامب ديفيد إن الرئيس الأمريكي أعطانا ٥٠٠ مليون دولار، فقلت له أنت تبيع مصر وقضية السلام بـ٥٠٠ مليون ؟.. «عايزين مليار» ،  وفى اليوم الثاني قال لي إن كارتر زاد المبلغ إلى ١٥٠٠ مليون فقلت له لا تقترب من المبلغ وادفعه down payment فأنا تاجر. 
صحيفة المصري اليوم تسأل : س : تقصد مبلغ المعونة العسكرية الأمريكية لمصر المقدر بمليار و٣٠٠ مليون دولار سنويا ؟ 
حسين سالم يجيب : نعم .  
 صحيفة المصري اليوم تسأل : 
س : وماذا حدث بعد ذلك ؟  بعد ذلك قال لي كمال حسين على إن البنتاجون حرامية عايزين يأخذوا الشحن بقيمة ٢٦٪ ، وبناء على تعليمات المخابرات دخلت المناقصة لشحن الأسلحة وقمت بشحن الأسلحة المصرية من الولايات المتحدة بعد مناقصة مطولة وشاقة ، وفزت بالمناقصة لشركتي بسعر ٦.٥٪ بدلا من ٢٦٪ كانت ستتقاضاها الشركات الأجنبية. هذه بعض المشروعات كشف لنا رجل الأعمال / حسين سالم أنه نفذها لصالح المخابرات العامة المصرية ، ولا ننسي أنه قال أن المخابرات تنفذ مشروعاتها من خلال العديد من رجال الأعمال . 
 ولاشك أن ما ذكره حسين سالم هو بعض ممتلكات وأنشطة المخابرات العامة الاستثمارية ، وأن من يبحث سيجد ما لذ وطاب ، ونذكر من هذه الأنشطة : 
( 7 ) شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية : - 
 ومما يكشف أيضا عن الأنشطة الاستثمارية لجهاز المخابرات العامة ما نشرته صحيفة المصري اليوم بتاريخ 6/3/2013 بشأن بلاغ تم تقديمه للنائب العام من حسين أحمد عبد الرحمن المنسق العام للحركة الثورية للعاملين بالتأمينات الاجتماعية ، وأحمد يحيى أحمد المنسق العام لائتلاف خريجي الحقوق والشريعة والقانون، يتهم وزير التأمينات والشؤون الاجتماعية وآخرين باستغلال النفوذ .... وأفاد البلاغ رقم (689 لسنة 2013 بلاغات النائب العام) ، قيام وزير التأمينات بتخصيص مبلغ 28 مليون جنية للرعاية الصحية للعاملين بالتأمينات الاجتماعية ، وتم التعاقد مع شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية التابعة لجهاز المخابرات العامة ، بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات ، وبالمخالفة للائحة المالية بالهيئة مما تسبب في إهدار 13 مليون جنية للسنة الأولى للتعاقد .    و ما نشره موقع إسماعيلي بتاريخ 5/5/2015 من أن " اللواء فؤاد سعد الدين عضو مجلس إدارة شركة وادي النيل للمقاولات قال أن البدء في مشروع النادي الإسماعيلي الجديد سيبدأ علي الفور ، و ذلك عقب وصول أمر التخصيص المالي للمشروع من قبل المجلس القومي للرياضة كأمر مباشر من المجلس في البدء بالتنفيذ علي الفور . 
 و أوضح اللواء فؤاد سعد الدين عضو مجلس إدارة شركة وادي النيل للمقاولات التابعة للمخابرات العامة و الذي كان يشغل منصب محافظ الإسماعيلية الأسبق عام 2004 انه لا خلاف علي القيمة التقديرية للمشروع بالاتفاق مع المجلس القومي للرياضة و لكن التعامل متعارف عليه في العديد من المشاريع الحكومية التي تقوم بتنفيذها شركة وادي النيل ومن المعلوم أن مجلس الإدارة قام بالتنسيق مع شركة وادي النخيل منذ أربعة أشهر. 
و من جهة أخري تقوم المهندسة عبلة احمد مدير الإدارة الهندسية بالمجلس القومي للرياضة بزيارة النادي الإسماعيلي و أرض النخيل لاستكمال الملاحظات الهندسية علي المذكرة الخاصة المقدمة من النادي الإسماعيلي بخصوص المشروع و ذلك لتمرير الدعم المالي المخصص لإنشاء المباني بالأندية الرياضية . 
ونلاحظ من التصريحات السابقة أن شركة وادي النيل للمقاولات التابعة للمخابرات تسند لها مشروعات حكومية بشكل مستمر وبالأمر المباشر علي ضوء ما تقدره الشركة نفسها ، وهو نفس النهج الذي يسلكه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة والذي ينفذ المشروعات المسندة إليه بالأمر المباشر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .   
( 8 ) مستشفي وادي النيل للمخابرات العامة : -  
 وكذلك إعلان منشور علي صفحة باسم " kompass " عن " مستشفي المخابرات العامة بجميع التخصصات " باطنة – عيون – قلب " - وادي النيل خلف مجلس الدفاع الوطني ، بجوار عمارات السعودية حدائق القبة القاهرة .   
( 9 ) شركة فالي للاستثمار العقاري :  
 ومن الأخبار أيضا عن الأنشطة الاستثمارية للمخابرات العامة ما نشره موقع " مدي " عن قضية شراء سوزان مبارك لقصر العروبة ، والذي جاء فيه : " في يوم 13 مايو 2011 أصدر جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل قرارا بحبس سوزان مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق معها في تهم تتعلق بالفساد المالي بعد أن فشلت في تفسير ثروتها الضخمة.  
 أثناء التحقيق مع سوزان ظهرت معلومة مذهلة : 
فقد اتضح أن قصر العروبة ، الذي أقام فيه آل مبارك منذ عام 1979 وقتما كان حسني مبارك نائبا لرئيس الجمهورية ، تم بيعه سرا في عام 2002 من الدولة المصرية لسوزان مبارك التي قامت بتسجيله باسمها الأصلي .  
 ومن أجل إتمام صفقة البيع تم تصميم عملية معقدة قامت الخزانة العامة بمقتضاها ببيع القصر كملكية عامة إلى جهاز المخابرات العامة ، الذي قام بدوره ببيعه إلى شركة خاصة تملكها المخابرات باسم شركة "فالي للاستثمار العقاري " ، التي باعت القصر فيما بعد كملكية خاصة لسوزان.   
بعد أربعة أيام قضتها سوزان مبارك في سجن النساء بالقناطر تم إخلاء سبيلها وحفظ التحقيق معها .....
 ومن أجل حفظ التحقيقات قامت سوزان ، وفقا لبيان صدر وقتها عن وزارة العدل ، بالتنازل عن ثروتها الخاصة التي قدرت بمبلغ 24 مليون جنيه لم تتمكن من تحديد مصادر مشروعة لها .   
أما فيما يخص قصر العروبة فقد حضر إلى جهاز الكسب غير المشروع مندوب عن جهاز المخابرات العامة وتطوع بتقديم إقرار يُظهر أن المخابرات كانت قد قامت ببيع القصر لسوزان " لأسباب أمنية ".  
 ووفقا لبيان وزارة العدل فإن سوزان وافقت على توقيع عقد بإعادة بيع قصر العروبة مرة أخرى للحكومة المصرية مقابل حفظ التحقيق معها . 
 ( 10 ، 11 ) شركتي الطيران " بلو سكاي " و " دهب " . 
نشر موقع المصريون بتاريخ 23 - 03 - 2013 تحت عنوان " مصر تستعين بشركات تابعة ل"المخابرات" لنقل السياح الإيرانيين " " تستعد مصر لاستقبال عدد من الأفواج السياحية الإيرانية والمقرر وصولها إلى البلاد خلال الأيام القادمة ، حيث أسندت وزارة السياحة مهمة استجلاب ونقل السائحين الإيرانيين ل 4 شركات سياحية ، منها شركتان تابعتان للمخابرات العامة وشركتان تابعتان للقطاع الخاص الأولى يملكها رجل الأعمال القبطي رامي لكح ، والثانية يملكها عدد من رجال الأعمال الإيرانيين .   
يأتي ذلك وفقًا للاتفاقية التي تمت بين مصر وإيران بشأن تبادل السياحة ، والتي وقعها وزير السياحة هشام زعزوع خلال زيارته إلى إيران. وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بعدد من الإجراءات بشأن تقنين دور السائحين الإيرانيين في مصر بما يتناسب مع الأمن القومي للبلاد .  
 وقال حسام العكاوى ، أمين عام حركة "سياحيون بلا حدود"، ومنسق الائتلاف العام للسياحيين ، إن وزير السياحة اتفق مع 4 شركات بشأن استقبال أفواج سياحية إيرانية إلى مصر من بينها " بلو سكاي " 
 " ودهب "ومصر للسياحة وإبر ميجر، مؤكدًا أن الشركتين الأوليتين تابعان للمخابرات العامة .  
 وأوضح العكاوى أنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات الخاصة في إيران على إرسال السياح الإيرانيين إلى مصر مع ضرورة الالتزام ببعض الضوابط .  هذه بعض المشروعات الاستثمارية لجهاز المخابرات العامة المصرية ، وسوف نوافي حضراتكم بكل جديد لحظة ظهوره.. 



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


خازوق" السيسي للصحفيين .. وصاية عسكرية علي التشريعات الصحفية والإعلامية.



أستيقظ الجماعة الصحفية والإعلامية في مصر
 علي " خازوق " من السفاح وزبانيته.


"خازوق" السيسي للصحفيين وصاية عسكرية علي التشريعات الصحفية والإعلامية
لم تخلو نقابة مهنية في مصر من " خازوق " كبير من قبل قائد الانقلاب وحكومته الفاشية الفاشلة , نعرض اليوم في نافذة مصر " الخازوق " الذي أراد السفاح أن يعطيه للصحفيين وللجماعة الصحفية حينما أصدر إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قرارًا بتشكيل لجنة لصياغة وتحديد التشريعات الصحفية والإعلامية المطلوبة، لعرضها عليه قبل إصدارها رسميًا من قبل السفاح  بعيدا عن نقابة الصحفيين والمؤسسات التي لها الحق في ذلك وكأنها وصاية من حكومة محلب وزبانية السفاح علي الصحفيين والإعلاميين أو بمعني اصح " خازوق " ..
اللجنة مشكلة من العسكر والقضاء ولاعقي البيادة 
وأكدت  مصادر رسمية، إن اللجنة  تشكلت بعدد أعضاء موالين للنظام ومن لاعقي بيادة العسكر ولم يعد لهم اتصال مباشر بالعمل الصحفي والإعلامي حيث تشكلت اللجنة برئاسة محفوظ صابر، وزير العدل، وتضم في عضويتها إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب الانقلابي ، والمهندس محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة مجموعة المستقبل، وأسامة هيكل، وزير الإعلام الانقلابي  الأسبق، وعصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المعين بقرار من العسكر ، ومكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق،وجميعهم لا علاقة له بالعمل الصحفي والإعلامي منذ سنوات , كما أنهم فوق سن السبعين مما يعد ضياع فرصة أجيال قادمة علي أيدي شيوخ اعتادا علي الهوان
أول اجتماع كان في وزارة العدل بدلا من نقابة الصحفيين 
و تم عقد أول اجتماع للجنة بمقر وزارة العدل، برئاسة محفوظ صابر، وزير العدل، في حضور المستشار أمين الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية الانقلابية وناقشت اللجنة التشريعات الإعلامية المطلوب صياغتها لعرضها علي رئيس مجلس الوزراء تمهيدًا لرفعها لرئيس الجمهورية لإصدارها رسميًا.
وصاية عسكرية علي الفضائيات 
وقال صفوت العالم  أن من ضمن المقترحات التي ناقشتها اللجنة، إعادة النظر في التشريعات التي تتعلق بالفضائيات، وتشكيل آلية رصد  لدى مدينة الإنتاج الإعلامي لرصد وتقييم الفضائيات، مع إجراء تعديل تشريعي يسمح بإشراف وزارة الإعلام على المدينة بالإضافة إلى وزارة الاستثمار.
الصحفيين تنتفض ببيان ثوري 
ووسط هذا التجاهل الكامل لنقابة الصحفيين وهي الجهة المنوطة بمثل هذه التشريعات أصدرت النقابة برئاسة يحي قلاش بيانا صحفيا قالت فيه نصا
شددت نقابة الصحفيين على تمسكها بحقها الثابت، الذى يكفله القانون والدستور، فى كونها صاحبة الاختصاص الأصيل فى مناقشة وإعداد أي تشريعات تتعلق بالمهنة، سواء لجهة تنظيمها، مع التأكيد على حرية واستقلال الصحافة والإعلام، أو لجهة التشريعات المؤسسة للمجالس والهيئات الجديدة المعنية بشئون الصحافة والإعلام، والتى نص عليها الدستور.
بداية الحرب بين اللجنة المشكلة والنقابة 
وحذر بيان مجلس النقابة، عقب اجتماع عقده مساء ( الأربعاء 29/4/2015) برئاسة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، من تورط أي جهة رسمية أو غير رسمية فى إصدار أو الإعلان عن أى مشروعات قوانين تتعلق بالمهنة بدون الرجوع إلى النقابة. ونوه البيان إلى أن اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية، والتى تضم ممثلين عن نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة ونقابة الإعلاميين تحت التأسيس والنقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والنشر، فضلاً عن أساتذة الصحافة والإعلام والقانون وممثلى المجتمع المدنى، هذه اللجنة هى الوحيدة التى توافقت عليها الجماعة الصحفية والإعلامية لتعد مشروعات القوانين المكملة للدستور .
وأوضح بيان مجلس نقابة الصحفيين، أنه تم بالفعل الانتهاء من إعداد مشروعات القوانين المعنية، وتنتظر فقط إقرارها من اللجنة الوطنية للتشريعات، بعد الحوار الموسع حولها بين الجماعة الصحفية والإعلامية .
وقرر مجلس النقابة الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الوطنية للتشريعات بكامل تشكيلها فى مقر نقابة الصحفيين، بعد التشاور مع الهيئات المشاركة فى اللجنة.
تزايد الفجوة بين الصحفيين والحكومة الانقلابية 
ولم يمر الأمر مرور الكرام علي حكومة محلب الانقلابية وأخذتها العزة بالإثم وكابرت وأصرت علي استكمال اللجنة المشكلة من قبل العسكر لصياغة المشروعات وهو ما جعل هناك فجوة كبيرة بين نقابة الصحفيين وحكومة الانقلاب لتستيقظ الجماعة الصحفية والإعلامية في مصر علي " خازوق " من السفاح وزبانيته.
{ يكفينا الاسى على مصر }
 


لا نهضة في مصر إلا بالقضاء على الحكم العسكري



{ "ثوار ولأخر مدى " } 
 العسكر والخديعة الكبرى بالانقلاب على الشرعية
 دولة مدنية حديثة، لا عسكرية ولا دينية
 الفشل والفساد والترهل والركاكة والجشع المادي 
قد تأصلت في المؤسسة العسكرية،
. خاصة شريحة القيادات العليا . 
العسكر لا يتورعون عن التنازل عن ثروات شعب مصر
 لدول وشركات أجنبية، 
إكتسابًا لمصداقية يفتقدونها في العالم الخارجي، بالرشوة
وبالتهاون في حقوق الوطن والشعب



 تهافت الوعي السياسي يساعد العسكر على خداع البسطاء 
أكد نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الترويج للحكم العسكري في مصر قام  على أغاليط مؤداها أن القوات المسلحة هي عنوان الوطنية المصرية، وهي أيضًا المؤسسة الوحيدة من أجهزة الدولة التي مازالت متماسكة، وتتميز باعتماد الأساليب العلمية وبالكفاءة والانضباط، بينما قد انهارت جميع أجهزة الدولة الأخرى تحت وطأة الإهمال والفساد، وأن القوات المسلحة هي "النواة الصلبة للدولة المصرية" وهي "العمود الأخير القائم لخيمة مصر".
وأضاف "فرجاني"-عبر منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك-، تساءل خلاله عن القوات المسلحة وهل هي مؤسسة منضبطة ووطنية، قائلاً: "إن المغالطة في التبرير يتعين أن تكون واضحة لكل عاقل، نظرا لأن المؤسسة العسكرية كانت من أهم القوى التي شكلت نظام الفساد والاستبداد الذي أضر بمصر وشعبها ضررا بليغا لعقود عديدة".
وتابع "ومن ناحية أخرى، فقد دفعت المؤسسة العسكرية برجالها العاملين أو السابقين لتقلد مناصب حاكمة في الدولة وحتى في قطاعي الأعمال العام والخاص و المجتمع المدني، من دون أن تشهد تلك الجهات تحسنًا ملحوظا في أدائها، بل شهد بعضها ترديا شديدا بعد تولي القيادات العسكرية".
وأشار "فرجاني" إلى أنه "على معيار الوطنية، تبينَ أن الشريحة العليا من قيادات المؤسسة العسكرية، تعاونت مع أجانب لشن إنقلاب على الحكم في مصر وتقاضت في مقابل ذلك عشرات مليارات الدولارات لم يفلت منها شيء لتحسين معاش الغالبية الساحقة من المصريين المطحونين، بينما ظل رأسها يدعي الفقر وعدم القدرة ويستغلهما تبريرا للتضيق والتقتير على سواد المصريين وإحالة حياتهم "النكدة" أصلا جحيما بغلاء الأسعار الملتهب والُمدار من حكومته تحت دعوى ضبط موازنة الحكم".


 "كما تأكد من تصريحاتهم وأفعالهم
 ان الهم الأول المؤسسة العسكرية الآن هو 
حماية أمن العدو التاريخي لمصر والعرب 
.الدولة العنصرية الغاصبة إسرائيل.
وأنهم لا يتورعون عن التنازل عن ثروات شعب مصر
. لدول وشركات أجنبية.
إكتسابًا لمصداقية يفتقدونها في العالم الخارجي،
 بالرشوة الصارخة
 وبالتهاون في حقوق الوطن والشعب.

وأكد "فرجاني" أن النتيجة كانت "أن انحطت مكانة مصر تحت الحكم العسكري الراهن من موقع الريادة والقيادة إلى دولة تابعة لقوى الرجعية المتهادنة مع المشروع الصهيوني في المنطقة العربية بقيادة المملكة السعودية، بل وتابعة ومستغلة من توابعها الأصغر مثل دولة الإمارات.
وربما لذلك كانت أجهزة المؤسسة العسكرية، لاسيما المخابراتية، حريصة على أن تجد من يروج لهذه الأغاليط من بين المحسوبين على النخب الثقافية وتكافئهم بسخاء، وكانت هذه الحملات تشتد كلما تزايد شعور الشعب بفشل الحكم القائم على سيطرة المؤسسة العسكرية".
وضرب "فرجاني" مثالا في عام 2008، "عندما إشتدت موجة النقد والاحتجاج الشعبي على فشل وفساد حكم الطاغية المخلوع محمد حسني، الذي يعيده الحكم العسكري الراهن، هو وعائلته وبطانته الإجرامية، من قبور السياسة ليتصدروا المشهد السياسي والاقتصاد بالترويج في إعلام الدعارة المدار من المكاتب العسكرية - حينئذ شنت المخابرات حملة، أظنها كانت مدفوعة الأجر مقدما أو لاحقا، للترويج لحاكم آخر ولكن أيضا من المؤسسة العسكرية، عمر سليمان مثلا أو غيره، بإشاعة المبررات الزائفة الموردة أعلاه".
وأشار مستكملا إلى أنه كان "من أبرز المروجين لهذه الحملة باحث شاب في الشئون السياسية كان واعدا حينئذ، كوفئ بعدها بتعيينه مديرا لمركز البحوث في مؤسسة الأهرام، وليس إلا نقيب الصحفيين السابق والذي تكشف مؤخرا أنه كان أيضا همزة الوصل بين المخابرات وصبية "تمرد".
وأوضح أن "الأهم ربما هو أن الخبرة الفعلية لسيطرة المؤسسة العسكرية على الحكم مباشرة قد أظهرت نقيض مبررات الترويج للحكم العسكري. 
وأن الواقع هو أن المؤسسة العسكرية لم تفلت من الإتهيار الذي أصاب أجهزة الدولة في مصر، بل ربما عانت منه بصورة أعمق وأخطر، ولعل سيطرتها على الحكم وانغماسها الزائد، إلى حد السيطرة، في السياسة والاقتصاد كانت هي سبب تداعي مؤسسات الدولة عامة. وفي كثير من حالات الإخفاق البارزة مؤخرا، لجأت المؤسسة العسكرية لأجهزة الدولة المدنية لتنقذها من عثراتها "مشروع المليون وحدة سكنية، وغرق ناقلة الفوسفات في النيل".
وتابع "كما تبين أن المؤسسة العسكرية تحت شريحة القيادات العليا الحالية، التي لم تحارب أبدا وترعرعت في أحضان المعونة العسكرية الأمريكية لمدة ثلاثة عقود، قد تنكبت عن بعض مقومات الشرف العسكري الُمقدرّة، واعتمدت في ظل تصاعد سطوة أجهزة المخابرات ورجالها، أساليب الكذب الفاجر والخداع والتضليل العمدي من خلال إعلام العهر المدار من المكاتب العسكرية والمملوك لحلفاء المؤسسة العسكرية من أصحاب الأموال الضخمة من رجالات النظام الذي قامت الثورة الشعبية لإسقاطه، ولم تفلح بعد."
وأعرب "فرجاني" عن اندهشه من "أنهم لا يخجلون من المثابرة على الخداع حتى بعد تكشف خواء الخدعة تلو الأخرى، بل ينتقلون من خدعة فاجرة إلى واحدة حتى أفجر، ويعينهم على ذلك تهافت الوعي السياسي لكثرة من البسطاء الواقعين تحت سطوة إعلام العهر وقلة من المجاذيب المؤلهين لرأس الحكم العسكري الحالي، وبعضهم مأجور لاريب".
وأفاد أن "الخديعة الأكبر كانت بالطبع هي تعهد قيادات المؤسسة العسكرية قطعيا في 3 يولية 2013 بعدم السعي للحكم، ما دعا البعض، والكاتب منهم، بإيمان يقيني بأن الشرف العسكري ينافي الكذب والخداع، لتأييد تحرك المؤسسة العسكرية لإنهاء حكم اليمين المتأسلم. ولكن سرعان ما جرى التمهيد الصاخب لوثوب كبير ثانٍ للمؤسسة العسكرية على الحكم وعلى جميع مقادير البلد - في إستعادة لواحدة من الخدع الكبرى لجماعة الإخوان - على صهوة موجة ضخمة من التأييد، بل ما أُخرج كي يبدو وكأنه تكليف أو إجبار، شعبي صاخب تكشف فيما بعد أنه مصنوع بحبكة إعلانية وإعلامية فجة ومفضوحة. "
واستكمل "قبل ذلك، تحت حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمرحلةالانتقالية الأولى، وقد كان الرئيس الحاكم حاليا من أهم أعضائه نفوذا فعليا، وعدت المؤسسة العسكرية علنا بحماية الثورة الشعبية العظيمة ولكن إنصب جل جهدها على خيانة الثورة الشعبية والعمل على إجهاضها، بما في ذلك بملاحقة النشطاء من الشباب وإضطهادهم، حتى القتل خارج سياق القانون".
وأشار "فرجاني" إلى أن الحكم العسكري الراهن تبنى "أسلوب الخداع والتضليل عبر إطلاق فقاعات المشروعات الوهمية الضخمة التي يصدقها ويتمسك بأهدابها الغافلون من البسطاء ولكن تنتهي بالإنفجار مخلفة خسائر جسيمة للشعب والوطن. 
ولا أريد تعداد تفاصيل هذه الخدع الأشرة فقد تكاثرت كالأعشاب السامة في أرض الوطن.
 تكفي الإشارة العابرة إلى ثلاث صارخة: جهاز الكفتة لعلاج الإيذز وفيروس سي، ومشروع المليون مسكن، ومشروع القناة "الجديدة"".
وأضاف "فوق ذلك فقد تمخض مرور أقل من سنة من الحكم العسكري الراهن الآن عن قرائن تبين أن الفشل والفساد والترهل والركاكة والجشع المادي قد تأصلت في المؤسسة العسكرية، خاصة شريحة القيادات العليا.
 وأمثلة الفشل الناجمة عن الفساد والركاكة هي الأخرى عديدة في كوارث تتالى تحت الحكم العسكري وتتسبب المؤسسة العسكرية في بعضها مباشرة"، مشيرا إلى أنه "أكتفى بالفشل المتعاظم في تحقيق الأمن بمقاومة الإرهاب وكارثة غرق الفوسفات الحجري وما يحمل من شوائب شديدة الإضرار بالناس والبيئة (من يورانيوم وكاديوم وغيرها) وتعامي القوات المسلحة عن مسئوليتها عن هذه الكارثة الأخيرة وتركها للأجهزة المدنية للتعامل معها".
وأكد أنه "بالمقابل لم تنجح المؤسسة العسكرية، ورديفيها الشرطة والقضاء، إلا في المهام المتعسفة التي تطلبت توظيف القوة الغاشمة للجيش والشرطة في مواجهة المستضعفين من أبناء الشعب، مثل إخلاء الميادين من الباعة الجائلين الذي إنطوى على غبن وظلم شديدين لطائفة من المستضعفين الكادحين من أبناء الشعب الذين استغلتهم السلطة قبلا في مكافحة النشاط الثوري. 
ومثل تشديد الحصار على أهلنا في غزة والاستبداد بأهلنا في سيناء والتوسع في إخلاء أرض الفيروز من البشر والعمران، وليس إلا حلما إسرائيليا يحققه لها الحكم العسكري، بدعوى مكافحة الإرهاب الذي مافتئ يستفحل بإطراد".
وأشار "فرجاني" إلى أنه ليس بمستغرب "في ضوء تكاثر علامات فشل الحكم العسكري الراهن، أن شهدنا مؤخرًا تصاعد نبرة نقد الحكم الراهن من عهار الإعلام المدار، عادة بالتركيز على سوءات الحكومة، وليس الرئيس أو مؤسسة الحكم التسلطي، وإن إخترق بعضهم أخيرا حاجز عصمة الرئيس الحاكم من النقد".
وأكد أن "هذه الظاهرة مؤشر لا يجب التغافل عنه على صراع قُوى داخل مؤسسة الحكم والتحالف الساند له لا يستبعد التخلص من واجهته الحالية. 
وظني أن المؤسسة العسكرية سترغب في إستبداله بواجهة أخرى من أصل عسكري أيضا بدلا منه، بالضبط كما فعلوا مع الطاغية المخلوع في بدايات فبراير 2011".
وتابع "وليس هذا بتطور مواتِ لنيل غايات الثورة الشعبية العظيمة. 
فلا صلاح ولا نهضة في مصر إلا بالقضاء على الحكم العسكري قضاء مبرما، والعمل على إقامة الحكم الديمقراطي السليم في دولة مدنية حديثة، لا عسكرية ولا دينية".
واختتم تدوينته قائلا "هذا هو سبيل نيل غايات الثورة الشعبية العظيمة في الحرية والعدل والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية للجميع على ارض مصر، ومن ثم يتعين أن يكون الهدف المرحلي للنضال الوطني الديمقراطي حاليا هو التخلص من الحكم العسكري وأي شكل آخر من الحكم التسلطي، وليس مجرد إحلال وجه عسكري محل آخر، ولو لفترة يروجون أنها إنتقالية ويعملون على أن تدوم".






الأربعاء، 6 مايو 2015

هل يقود عنف السلطة بمصر للتطرف وتحقيق "العـدالـة" باليـد؟.



ما يحـدث في السجـــون
 سيؤدي إلى انفجــار غير منضبط،
 لا يمكن التحكـم فيه، أو في اتجـاهاته



هل يقود عنف السلطة بمصر للتطرف 
وتحقيق العدالة باليد؟ 
 في أقل من عامين، بدا أن مصر مضت بعيدا في القمع، مع قتل المئات واعتقال الآلاف من من رافضي الانقلاب ومن النشطاء السياسيين. وحذر سياسيون ونشطاء من أن المضي قدما في طريق الاستبداد والتطرف، وملء السجون بالمعتقلين من التيارات السياسية كافة، سيحصده النظام جماعات مسلحة "موتورة"، أو"دواعش" جددا سعيا للانتقام.
العنف صنيعة القمع 
 من جهته، حذر القيادي بالجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد، من مغبة تمادي النظام في مصر في ما أسماه بـ"عمليات القتل الممنهجة"، والتنكيل برافضي الانقلاب العسكري. وقال عبد الماجد لـ"عربي21": "حذرنا سلطات الانقلاب كثيرا من انتهاج العنف ضد المعارضين، واستمرار الانتهاكات بحقوقهم، داخل أسوار السجون وخارجها"، مؤكدا أن "هناك من يريد إيجاد دواعش بأي ثمن، وعلى أي شكل، ليكون مبررا للبطش والقتل". واتهم عبد الماجد، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بأنه "يسعى لخلق جماعات مسلحة لتبرير وجوده على سدة نظام فاشي، في الوقت الذي يواصل فيه قمع المعارضين بكل الوسائل للتستر على فساده وفشله"، حسب تعبير عبد الماجد. وأشار إلى أن "تفجر الوضع في شمال سيناء (هو) نتيجة سياسات القتل والاعتقال والتشريد بحق المواطنيين، تحت دعاوى محاربة الإرهاب، وهو كمن يصب الزيت على النار". ونوه عبد الماجد إلى أن "السيسي نفسه كان يتوقع حدوث موجات عنف، نتيجة القمع الأمني والعسكري ضد المدنيين"، ورأى أن مصر "تعيش حالة اللا دولة"، وأن هذا الوضع "غير قابل للاستمرار".
الكفـــر بالعدالــة 
 بدوره ، حذر الحقوقي كريم عبد الراضي، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، من أن "الكفر بالعدالة، والإحساس بالظلم، وفقدان الأمل، وتجريم الأبرياء، وغلق مسارات الطرق القانونية، سيدفع بالبعض إلى التفكير في الانتقام، والتحول إلى العنف". كما حذر عبد الراضي، في حديث لـ"عربي21"، من "استمرار قانون الحبس الاحتياطي مفتوحا على مصراعيه بدون أحكام، وتحويله إلى عقوبة كنوع من العقوبة المقنعة، ومن خطورة الانتهاكات داخل السجون"، لافتا إلى أن معظم المحبوسين على ذمم قضايا أمنية "من التيار الإسلامي السياسي؛ لإنه الأكثر معارضة، وتواجدا في الشارع، وتصادما مع النظام، ولا يمنع أن الجميع مستهدف". وانتقد الناشط الحقوقي "المعاملة السيئة للمحبوسين" في مراكز الشرطة والسجون، مشيرا إلى أن "التعامل معهم كأنهم مجرمون، يعزز رغبة الانتقام، وينمي الكره بداخلهم باتجاه رجال القانون والأمن". وأكد أن قانون "تجريم التظاهر" هو من أكثر القوانين التي يعتقل الناس بسببها اليوم، "بالرغم من مخالفته للدستور؛ لأنه قانون يكمم الأفواه، ويُجرم حق مشروع كفلته الشرائع والدساتير"، وفق تقديره. واستبعد عبد الراضي أن تؤدي المحاكمات والاعتقالات إلى استقرار الأوضاع، مطالبا "بضرورة أن تكفل الدولة الحريات للناس، فكلما ضاقت هوامش التعبير عن الرأي، كلما كان فرص الانفجار أكثر وأقوى".
 التخلي عن السلمية 
 من جهته، رأى منسق ائتلاف حراك الثوري هاني جابر، أن التاريخ يعيد نفسه، وقال لـ"عربي21": "ما فعله عبد (الرئيس المصري الراحل جمال) الناصر بحق الإسلاميين؛ غذى العنف والتطرف لدى المقهورين والمظلومين، وأنتج جماعات مسلحة ساقت البلاد إلى دوامة من العنف، يفعله السيسي اليوم وأكثر". ونبه جابر إلى أنه "كلما زاد العنف بحق المعارضين في السجون، كلما نشأت موجة جديدة من الكره والغضب لديهم ولدى ذويهم، تجعلهم أدوات انتقام بحكم الغريزة"، محذرا من "اندفاع الناس للانتقام والتخلي عن سلميتها". وأكد أن "هناك من يسعى للقصاص لنفسه أو لغيره بيده، كما يحدث في سيناء؛ بسبب قيام قوات الجيش والأمن بالقتل والتدمير والحرق، وغياب منظومة العدالة دفع البعض للتفكير بالانتقام"، حسب تعبيره. وقال جابر: "إن من يحكم مصر هو المجلس العسكري، وليس السيسي وحده، فهو حكم عسكري بلا جدال، ولو سقط السيسي، لن يسمح العسكر بوجود انتخابات، أو قدوم رئيس مدني منتخب".
انفجــار غير منضبط 
 أما المتحدث باسم حركة طلاب ضد الانقلاب، محمود الأزهري، فرأى أن "تزايد الضغوط يولد الانفجار، ويضاعف من كتلة المظلومين الراغبين في الأخذ بالثأر انتقاما لأنفسهم". وقال الأزهري لـ"عربي21": "سيؤدي العنف المفرط ضد رافضي الانقلاب والحكم العسكري، إلى نوع من التطرف الممزوج بالشعور بالظلم، خاصة مع تصاعد أحكام الإعدام بصورة كبيرة". وانتقد تعامل الأمن مع الجمهور "بكل استخفاف، ومهانة، وإذلال، في حين يخنعون أمام علية القوم من رجال المال والأعمال، وغيرهم"، مشيرا إلى أن "ما يحدث في السجون سيؤدي إلى انفجار غير منضبط، لا يمكن التحكم فيه، أو في اتجاهاته، ورغم ذلك يستمر النظام في العمل خارج نطاق القانون، والسعي للثأر من ثورة 25 يناير"، حسب قول الأزهري.






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛