السبت، 28 ديسمبر 2013

بالأرقام : ثروات وممتلكات "الإخوان"



تطفيش الاستثمارات الأجنبية من مصر


 معظم مقرات الإخوان السكنية أو الاقتصادية مؤجره
 وليست ملكا للجماعة
 شركات جماعة الإخوان المسلمين المحلية والعالمية
ليست ملكا خالصا للجماعة وهي عبارة عن أسهم
مشتركة بين رجال أعمال مصريين وأجانب
 الجماعة تمتلك 72 شركة محلية وعالمية وآلاف الأسهم
 في الشركات المصرية والأجنبية
مرسي يمتلك شقة بالزقازيق و18 قيراطا زراعيا
 ويسكن بشقة إيجار بالتجمع
بديع: يمتلك شقتين وفيلا ببني سويف
 وكان يقيم في شقة إيجار بالتجمع الخامس
 الشاطرومالك: يديران 72 شركة محلية وعالمية 
يعمل 20 ألف عامل مصري 




الحكومة تواجه مأزق "الإيجار" و "المستثمرين الأجانب" في شركات الإخوان قرار "التجميد" يهدد حياة 20 ألف عامل بشركات الإخوان بعد قرار الحكومة بإدراج جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية بدأت لجنة حصر أموال وممتلكات جماعة الإخوان المسلمين بوزارة العدل في حصر ممتلكات الجماعة تمهيدا لمصادرتها. وتواجه اللجنة القضائية مأزقا قانونيا خطيرا في ملف أموال وممتلكات جماعة الإخوان المسلمين.. 
 الأول:: أن معظم مقرات الإخوان السكنية أو الاقتصادية مؤجره وليست ملكا للجماعة ويملكها مواطنون ليسوا أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين. أما المأزق الثاني :: فإن شركات جماعة الإخوان المسلمين المحلية والعالمية ليست ملكا خالصا للجماعة وهي عبارة عن أسهم مشتركة بين رجال أعمال مصريين وأجانب أغلبهم ليس عضوا بجماعة الإخوان المسلمين وقد تواجه الحكومة مأزقا خطيرا مما قد يترتب عليه تطفيش الاستثمارات الأجنبية من مصر. في هذا التحقيق نرصد بالأرقام ممتلكات وثروات جماعة الإخوان المسلمين.:: -
 ■ نبدأ بالدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية السابق حيث أكدت مصادر أن الرئيس محمد مرسي تقدم بإقرار الذمة المالية الخاص به عند ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية. 
 وأضاف إنه طبقا لتقارير كافة الأجهزة الرقابية بالدولة فإن مرسي يمتلك شقة بمنطقة فيلل الجامعة بمحافظة الزقازيق خلف إستاد الشرقية، بالدور السادس ضمن عمارة سكنية تتكون من عشر طوابق مملوكة بالكامل لاتحاد ملاك جميعهم تقريبا من أعضاء وقيادات جماعة الأخوان المسلمين، كما يقيم في نفس العمارة الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى، ونجله المتزوج من نجله الدكتور محمد مرسي. 
 كما يمتلك الرئيس السابق شقة إيجار "قديم" بالقرب من جامعة الزقازيق، أمام ركن علاء الدين، وفى مواجهة مصنع «الزيت والصابون»، وهي الشقة التي كان يقيم بها قبل شقته الجديدة بفيلل الجامعة وتركها لنجله الأوسط أسامة محمد مرسى خريج كلية الحقوق بجامعة الزقازيق. 
 كما يمتلك شقة بالدور الثالث في بيت العائلة بقريته العدوة، التابعة لمركز هيهيا بالشرقية تقدر بنحو 100 ألف جنيه تقريبا. كما يمتلك الرئيس المعزول 18 قيراطا من الأرض الزراعية ميراثا شرعيا عن والده الذي ترك له ثلاثة أفدنة ورثها مرسي مع أشقائه الآخرين وهم ثلاثة أشقاء وشقيقتين. 
 كما كان يقيم الدكتور محمد مرسي في شقه إيجار ضمن الفيلا رقم «83» بالتجمع الخامس، وتبلغ مساحتها نحو 150 مترا، ومدة عقد الإيجار تنتهي في 2017 وتبلغ قيمتها الإيجازية 2500 جنيه شهريا. 
 أما عن دخل الرئيس السابق محمد مرسي الشهري فكان يتقاضي مرتبا شهريا قبل انتخابه رئيسا للجمهورية يقدر بنحو 6 آلاف جنيه نظير عمله كأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق. 
 أما المرتب الذي كان يتقاضاه كرئيس للجمهورية فقد بلغ نحو 300 ألف جنيه شهرياً وذلك طبقا للتقارير السرية للجهاز المركزي للمحاسبات، منها 42 ألفا و857 جنيها كمرتب أساسي لرئيس الجمهورية، والباقي يدخل ضمن بدل تمثيل وهو ما يعادل قيمة راتبه تقريبا، وبدل سفر وانتقال وبدل حضور اجتماعات وبدل علاج وبدل طبيعة عمل، وبدل أوسمة ونياشين والتي تقدر بمبلغ 177 ألف جنيه شهرياً إضافة إلي حوافز تعادل 250٪ من راتبه. 
 وطبقا للتقديرات العالمية فإن مرتب الرئيس السابق محمد مرسي يعتبر من أقل مرتبات رؤساء الدول في العالم، حيث أكدت دراسة عالمية أجرتها جامعة بروكسل العالمية أن راتب الرئيس محمد مرسى يأتي في ذيل قائمة رواتب رؤساء وملوك العالم حيث يبلغ 47 ألفا و500 دولار شهريا.
وأكدت الدراسة أن راتب الرئيس الأمريكي أوباما يبلغ 48 ألف دولار شهرياً، أما الرئيس الفرنسي فيحصل علي 19 ألفاً و242 يورو شهرياً، أما رئيس وزراء إيطاليا فيحصل علي 18 ألفاً و991 يورو، بينما يحصل رئيس وزراء إنجلترا علي 12 ألف يورو وتتقاضى مستشارة ألمانيا 23 ألف يورو شهرياً، ويبلغ راتب رئيس تركيا 13 ألف دولار، أما رئيس إندونيسيا فيتقاضى 12 ألف دولار شهريا، أما الرئيس الموريتانى محمد ولد شيخ عبد الله فيتقاضي 30 ألف دولار شهريا.
 ■ ثروات محمد بديع أما الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين فقد كان يعمل أستاذا بقسم الباثولوجيا بكلية الطب البيطري بجامعة بني سويف حتى توليه منصب المرشد العام الثامن لجماعة الأخوان المسلمين في 16 يناير 2010 خلفا لمهدي عاكف.
 وطبقا للتقديرات الرسمية فإن الدكتور محمد بديع يمتلك شقة بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل وتعتبر محل إقامته الرسمي وكان يقيم فيها بصحبة زوجته سمية الشناوي ابنة الضابط طيار محمد علي الشناوي من الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين، وأبناؤه المهندس عمَّار، والدكتور بلال والدكتورة "ضحى" محمد بديع. 
كما يمتلك "بديع" شقتين بالعقار رقم 6 شارع الأباصيري بمنطقة بني سويف الجديدة بالطابق الثالث والرابع، الأولي باسم الدكتور محمد بديع والثانية باسم نجله الدكتور بلال محمد بديع. كما يقيم الدكتور محمد بديع في فيلا إيجار بشارع 20 بالتجمع الخامس، بحي يطلق عليه "حي الرؤساء" حيث يقيم فيه معظم قيادات الدولة السابقين والحاليين، ومعظم مرشحي رئاسة الجمهورية، ومنهم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وعمرو موسى والفريق أحمد شفيق والدكتور محمد سليم العوا وصفوت الشريف واللواء الراحل عمر سليمان والمشير محمد حسين طنطاوي والفريق سامي عنان.
 ■ الشاطر ومالك أما عن رأس مال الجماعة فيديرها المهندس خيرت الشاطر ورجل الأعمال حسن مالك، حيث يديران نحو 72 شركة محلية وعالمية تمتلك الجماعة العديد من أسهمها بينما يمتلك رجال الأعمال المصريين والأجانب العديد من أسهمها، وذلك حسب احدث دراسة والتي أعدها الدكتور عادل عامر أستاذ القانون العام ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والإستراتيجية وعضو المعهد العربي الأوربي للدراسات السياسية والإستراتيجية بجامعة الدول العربية.
حيث تطرقت الدراسة لجميع جوانب حياة حسن مالك بداية من نشأته وحتى وصول جماعة الأخوان المسلمين لسدة الحكم في مصر، حيث ولد حسن عز الدين يوسف مالك في 20 أغسطس عام 1958 بمدينة نصر، ووالده رجل أعمال ناجح ولديه عدة مصانع نسيج وملابس جاهزة معروفة وينتمي لعائلة كلهم تجار وأصحاب مصانع. 
 بدأ مالك حياته العملية مع والده قبل تخرجه من كلية التجارة، وأنشأ عددا من الشركات التجارية بداية من عام 1983 أشهرها شركة سلسبيل للحاسبات والتي تعد من كبرى شركات الحاسبات ونظم المعلومات في مصر حينئذ، وهو الأمر الذي أقلق النظام السابق وقام علي إثرها بتلفيق قضية واهية لحسن مالك ومجموعة من رموز الأخوان تم علي إثرها غلق الشركة وتشريد أكثر من 200 عامل وتم إيداعه في السجن لمدة عام كامل حبس احتياطي دون توجيه اتهام واحد له استنادا علي محاضر مباحث أمن الدولة. 
 بعد خروج مالك من السجن بدء مرة أخرى في عمله التجاري وأنشأ عدة شركات تجارية أصبحت الأشهر في مصر في مجالات عدة مثل "استقبال" للأثاث وشركة "سرار" للملابس الجاهزة وتجارة الخامات التي يعمل بها أكثر من 500 موظف تقريبا. 
وأكدت الدراسة التي أعدها الدكتور عادل عامر أن المهندس خيرت الشاطر وحسن مالك هما المسئولان عن إدارة الملف الاقتصادي لجماعة الإخوان المسلمين والتي تضم أكثر من 72 شركة محلية وعالمية منها توكيل الأثاث "استقبال" بكل فروعها، ومحلات ملابس "الفريدة" بكل فروعها، وشركة سنابل للتجارة، وشركة الشهاب للسيارات وشركة فيرجينيا للسياحة وشركة الإنشاءات العصرية "رامز قنديل وشركاه" والتي يملك بها حسن مالك أكثر من 52%.
 كما يملك حسن مالك نسبة كبيرة بشركة المزارع السمكية لكل من عبد الرحمن سعودي، كما يملك أسهما كبيرة بشركة مصر للمقاولات لسعد محمد الشيحة، كما يملك شركة حسن مالك للملابس الجاهزة المنصورة، وشركة سيوة لاستصلاح الأراضي، وشركة أجياد للخدمات، ودار الطباعة والنشر الإسلامية، كما يمتلك أسهما كبيرة بشركة اليجي بالجزائر لأيمن عبد الغني زوج ابنة خيرت الشاطر وأحمد شوشة. وعقب تنصيب الرئيس محمد مرسي رئيسا للجمهورية قاد حسن مالك عملية المصالحة الوطنية مع رجال أعمال رموز النظام السابق خوفا من هروب رؤوس أموال المستثمرين من مصر، خاصة أنه كانت تربطه علاقة قوية بالدكتور رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق، وسبق له أن عقد عدة اجتماعات مع رشيد قبل الثورة لجلب استثمارات صناعية تركية إلى مصر ووقع بالفعل عقدا لإنشاء مصنع كبير للأثاث بالشراكة مع أشهر الشركات العالمية في صناعة الأثاث إلا أنه فوجئ بالقبض عليه ليتم وقف المشروع نهائيا. وتقدر الدراسة حجم العمالة في شركات جماعة الإخوان المسلمين بنحو 20 ألف عامل. 
 هذا المحتوي من : بوابة القاهرة


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛