السبت، 6 أكتوبر 2012

اردوغان :تركيا لن تتردد في خوض حرب حال استفزازها


الجيش التركي يقصف الحدود السورية
 بعد تحذير اردوغان


رد الجيش التركي على قذائف مورتر اطلقت من الجانب السوري وسقطت في أرض زراعية بجنوب تركيا يوم السبت غداة تحذير رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان لدمشق من أن تركيا لن تتردد في خوض حرب في حال استفزازها. وهذا هو رابع يوم من الهجمات التركية ردا على سقوط قذائف مورتر وقصف من القوات السورية أسفر عن مقتل خمسة مدنيين أتراك يوم الأربعاء.
 ويمثل القصف المتبادل أشد أعمال عنف عبر الحدود يشهدها حتى الآن الصراع في سوريا الذي بدأ بانتفاضة مطالبة بالديمقراطية لكنه تحول إلى حرب أهلية ذات أبعاد طائفية. وتوضح هذه الهجمات كيف يمكن للأزمة السورية أن تزعزع الاستقرار في المنطقة.
 وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حليفة للرئيس السوري بشار الأسد في السابق لكنها انقلبت عليه بعد تعامله بعنف مع الانتفاضة التي قتل فيها أكثر من 30 ألف شخص طبقا لتقديرات الأمم المتحدة. ويوجد ما يقرب من 100 ألف لاجيء سوري يعيشون في مخيمات في تركيا التي استضافت قادة من المعارضة السورية وقادت الدعوات المطالبة بتنحي الأسد. ولدى تركيا جيش أكبر كثيرا من الجيش السوري. وقال اردوغان يوم الجمعة إن بلاده لا تريد خوض حرب لكنه حذر سوريا من ارتكاب "خطأ فادح" إذا حاولت اختبار عزم تركيا. وكانت دمشق قالت إن قذائف المورتر سقطت في تركيا بطريق الخطأ. وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم السبت إن موافقة البرلمان على عمل عسكري محتمل خارج الحدود يهدف إلى الردع. وأضاف قائلا "لم نأخذ خطوة تجاه الحرب بهذا التفويض بل أظهرنا للحكومة السورية قدرتنا على الردع لنطلق التحذير الضروري للحيلولة دون نشوب حرب."



ليست هناك تعليقات: