السبت، 12 مايو 2012

مولد «أبوالعلا» فرحة لأهالي بولاق غاية في الجمال والغرابة - فيديو



 مساكين يجاورون السلطان
الدمياطي والخواجة و عشش الترجمان
 «أكوام المستعمل»
زبائنه مش دايما ناس غلابة
مذيعات وممثلات وموظفات بالتليفزيون


تركت الرجل «في حاله» كما طلب مني وكلماته تشق في القلب دروبا من أسي تملكني وأنا أراقب الدكاكين التي جلس أصحابها أمامها مكتوفي الأيدي أمام سطوة الباعة الجائلين وعبث الميكروباص الكل يضرب النظام في مقتل.. كلها دكاكين قديمة تحاول الصمود- الدهان والكبابجي والدمياطي وملك البطاطين وأفران المخبوزات الافرنجية ومحلات التسالي وكثير من المحلات التي غيرت نشاطها أو أضافت نشاطا آخر كإضافة لعب الأطفال والملابس وفرع قديم لـ «باتا» جزء من تاريخ مصر الاشتراكي الذي «ذاب» في أنظمة مختلفة بلا ملامح.. وعلي اليمين أيضا محل ساعاتي عتيق هو الأقدم في مصر والعالم العربي كله.
 مازلنا في شارع 26 يوليو صدي الزمن الجيل يحارب من أجل البقاء في زمن الفوضي والإهمال.. هنا متحف المركبات الملكية «اسطبلات الملك ورغم ما يحتويه المتحف من مقتنيات خاصة بالملك مثل العربة التي كانت تجرها الخيول وبعض السيارات القيمة ذات الطابع المتميز إلا أن جميع هذه المقتنيات تم تشوينها منذ أكثر من 10 سنوات في حجرة صغيرة من المساحة الكبيرة التي يشغلها المتحف، وهو كما يقول أحد الحراس علي هذا الحال منذ أكثر من 10 سنوات وعندما سألنا عن موعد الانتهاء من هذه الأعمال قال مبتسما: «الله أعلم»!
 السلطان أول ما يطالعك علي رأس بولاق من ناحية شارع 26 يوليو مدخل كورنيش النيل هو هذا المسجد الأكبر والأشهر والأقدم، مسجد السلطان أبو العلا علي بابه كثير من الأتباع والمريدين.. مساكين يجاورون السلطان وكأنهم يعملون بنصيحة كاتب الكلمات علي الباب الكبير «قف علي الباب خاشعا.. حسن الظن فهو باب مجرب لقضاء الحوائج وعلي لافتة أخري «سلطان الأولياء الحسين أبو علي الملقب بالسلطان أبو العلا ويتصل نسبه بالإمام الحسين رضي الله عنه وتوفي عام 895 هـ. في حارة ضيقة أحد جوانب المسجد بعطفة باب السر أكدت لنا إحدي «المديرات» التي تعتبر نفسها خادمة للسلطان أن هنا سرًا يستجاب الدعاء للداعي بإذن الله وليس بفضل السلطان والمسجد بني في عام 1485 ميلاد- 890 هـ وتحكي العجوز لنا عن التاجر الخواجة نور الدين الذي بني هذا المسجد بعد أن زاره السلطان في منامه وأمره بالبحث عن زاويته، بينما تشير إحدي الروايات إلي أن المسجد بني محل مسجد آخر بناه الفخر ناظر الجيش، والمسجد مبني علي طراز مدرسة ذات أربعة إيوانات ومنبر فخم ويعد فخر المنابر الإسلامية في عهد المماليك الجراكسة.
">

 كما يوجد في بولاق مسجد سنان وهو أكبر المساجد ببولاق وكذلك مسجد زين العابدين يحيي وهو أقدم المساجد ويقع بشارع الخضرا ويسمي أيضا جامع المحكمة، حيث استخدم كمحكمة في القرن العاشر الهجري حتي عصر محمد علي.
مولد ليلة العيد فى بولاق ابو العلا


وسط أكوام الملابس المستعملة تلمح «فرحة» المساكين بشراء المستعمل من الملابس المستوردة التي تعد «الوكالة» هي أكبر أسواقها في مصر، أحلام الفقراء بل والطبقة الوسطي وبعض من الأثرياء ظاهريا يجدون في سوق المستعمل ضالتهم، فالملابس «مستوردة» يعني ماركة.. والأسعار «أحسن من الجديد» كما تقول لبني محمود موظفة حيث تؤكد أن «الوكالة رحمة» ولو أن الأسعار أصبحت غالية «عن الأول» وهو الأمر الذي فسره محمود طعيمة تاجر بغلو أسعار البالات وكما تعودنا أن نسمع من الجميع الحال لم يعد مرضيا لأحد.. والسوق نايم وكثير من الزبائن يأتي للفرجة.
 من ناحية أخري يؤكد يحيي من كبار تجار «أكوام المستعمل» ان زبائنه مش دايما ناس غلابة ويقسم ان مذيعات وممثلات وموظفات بالتليفزيون يشترين كل لوازمهن منه وهو يتصل بهن عندما تصله البالة الجديدة.
  ...عشش الترجمــان ...

لم أشأن أن أنهي رحلتي في بولاق أبوالعلا إلا في شارع الصحافة.. هنا.. أقدم المؤسسات الصحفية في مصر أخبار اليوم والأهرام التي انتقلتا من شارع شريف في أواخر الخمسينيات وهنا تحققت أحلام الأخوين علي ومصطفي أمين حيث باع الأخوان ذهب الأم لينشئا المبني الدائري الأشهر في عالم الصحافة وليصبح رمزا لأخبار اليوم، وهنا لم تعد لعشش الترجمان أثر بعد أن هدمها السادات حيث أصبح رئيسا للجمهورية وكان قد اختبأ بها في فترة مهمة من فترات كفاحه السياسي وعلي يمين الشارع ميناء القاهرة البري الذي أنشئ علي مساحة كبيرة كانت تحتلها العشش من قبل، لم تتطور بولاق كثيرا، ولم تتغير إلي حد «التحول الحقيقي» عيناك تقع علي أبنية الصحافة ومحطة الأتوبيس الكبري والمول التجاري الحديث.. وتقع عيناك أيضا علي حواري ضيقة وبيوت آيلة للسقوط يخشي ساكنوها من التشرد إن هدمت.. ولا تستطيع أن تغمض عينيك عندما تري الأحلام الضائعة في عيون أطفال تعبث بأكياس بلاستيكية قديمة أو تلهو بمرجيحة تصعد بها للسماء وتهبط فجأة.



... فيلم عشش الترجمان ...

بدء احداث القصة حول ملك الترجمان وهو الحنش ( سعيد صالح ) الذي يستولي على كل مافي البلده وهو رجل له قوة واعوان كثر لكن يحب الفتاة الفقيرة ( اثار الحكيم ) لكنها ترفضه ويضعف هو بحبها و يريد ان يتزوجها ثم يقتل احد من تهجم عليها وهو زوج احد نساء وهي ( نجوى الموجي ) فنحاول قتل الحنش من خلال احد رجاله القدامى وهو ( احمد راتب ) لكن في النهاية يقتله الحنش وتداعم الشرطة مكان الحنش فيهرب .




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




ليست هناك تعليقات: