السبت، 14 أبريل 2012

الخارجية الأمريكية : وجود أبوالنجا فى واشنطن غير مرحب به


على خلفية الدور الذى لعبته فى قضية التمويل الأجنبى 
 «واشنطن» رفضت منح «فيزا» دخول لـ«أبوالنجا»


ذكرت مصادر أمريكية أن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت منح الدكتورة فايزة أبوالنجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، «فيزا» للدخول إلى الولايات المتحدة، من أجل حضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، وذلك على خلفية الدور الذى لعبته فى قضية التمويل الأجنبى منظمات الأجنبية، لكن «أبوالنجا» أكدت أن هذا لم يحدث. 
 وألمحت مصادر بالخارجية الأمريكية إلى أن عدم سفر «أبوالنجا» إلى الولايات المتحدة مرتبط بتداعيات أزمة قضية المنظمات غير الحكومية التى تبنتها الوزيرة المصرية، وأدت إلى توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن، مشيرة إلى أن «وجود أبوالنجا فى واشنطن غير مرحب به». 
من جانبها، قالت «أبوالنجا» لـ«المصرى اليوم» إنها «لم تتقدم بتأشيرة سفر للولايات المتحدة لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين فى الفترة من 16 إلى 26 إبريل الجارى»، مضيفة أن «لديها تأشيرة سارية لمدة خمس سنوات ولا تحتاج للتقدم للحصول على تأشيرة جديدة خلال هذه الفترة، كما أن مصر ستشارك فى الاجتماعات بوفد يرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات». وأضافت أن «استمرار اجتماعات الصندوق لأكثر من عشرة أيام يجعل من الصعب حضورها وتغيبها عن مصر طول هذه المدة، خاصة أنها ستحضر اجتماعات مؤسسات التمويل والصناديق العربية التى ستعقد فى مراكش قبل يومين من بدء اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين». وتبدأ الفعاليات التمهيدية لاجتماعات الربيع الثلاثاء المقبل حيث يعرض أوليفر بلانكارد، كبير الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولى، تقرير «آفاق الاقتصاد العالمى». 
 ويشهد الخميس المقبل ندوات خاصة لمدير عام صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد ورئيس البنك الدولى روبرت زوليك. ويشارك وزير المالية المصرى ممتاز السعيد فى فعاليات ندوة الاقتصاد السياسى لإصلاحات الدعم والدروس المستفادة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مساء الخميس. من جهة أخرى، صرح الوزير المفوض الدكتور أشرف عز الدين، رئيس المكتب التجارى بواشنطن، بأن بعثة طرق الأبواب التابعة لغرفة التجارة الأمريكية فى القاهرة ستبدأ زيارتها للعاصمة الأمريكية واشنطن، الأسبوع المقبل. ويرأس وفد البعثة جمال محرم، رئيس الغرفة، وهشام فهمى، المدير التنفيذى للغرفة، وعدد من أعضاء الغرفة من رجال الأعمال وممثلى الشركات الأمريكية العاملة فى مصر.

ليست هناك تعليقات: