الثلاثاء، 28 فبراير 2012

امتحانات الثانوية العامة .. بعيداً عن السياسة



"الجمهورية" .. تنفرد: امتحانات الثانوية العامة
 بعيداً عن السياسة لا ليبرالي ولا حرية وعدالة .. ولا سلفي


في موضوعات التعبير تبدأ لجان وضع امتحانات الثانوية العامة أعمالها في وضع الأسئلة الخاصة بالمواد المختلفة اعتباراً من يوم السبت القادم بحيث تنتهي كافة اللجان من تسليم أصول أوراق الأسئلة إلي الإدارة العامة للامتحانات نهاية مارس المقبل علي الأكثر. شكلت لجان وضع الأسئلة من أربعة أعضاء ثلاثة منهم ينتمون إلي وزارة التربية والتعليم والرابع عضو اكاديمي من أساتذة الجامعات المتخصصين في المادة نفسها تكون مهمته إعادة صياغة الأسئلة ووضعها في الشكل المناسب والقالب العلمي والتأكد من سلامة استخدام المصطلحات والمدلول العلمي لكل كلمة مستخدمة داخل الورقة الامتحانية. علمت "الجمهورية" ان هناك تعليمات مشددة إلي جميع أعضاء لجان وضع الاسئلة وخاصة في المواد النظرية وفي مقدمتها اللغة العربية بعدم استخدام أية ألفاظ أو كلمات من شأنها تسيس ورقة الامتحان أو الدخول في مهاترات سياسية وعدم استخدام ألفاظ حرية وعدالة وسلفي ونور وليبرالي أو عسكري أو غيرها من تلك الألفاظ التي تشير إلي ميل واضع الامتحان إلي اتجاه سياسي محدد أو إجبار الطالب علي كتابة الاجابات بشكل سياسي. وبذلك لن تكون موضوعات التعبير في اللغة العربية للمرحلتين الأولي والثانية هذا العام من الأحداث الجارية أو تداعيات الثورة أو الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. أكد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة للامتحانات نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة انه من المنتظر ان تنتهي جميع لجان وضع الاسئلة من عملها في غضون عشرين يوماً علي الأكثر وتسليم أصول الورقة الامتحانية إلي رئيس عام الامتحانات لحفظها في خزائن حديدية خاصة لحين البدء في طباعة الاسئلة قبيل مواعيد الامتحانات بوقت مناسب. وأعلن محمود ندا نائب رئيس عام الامتحانات ان الإدارة العامة للامتحانات بدأت استلام كراسات الإجابة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة حيث وصل ما تم طباعته حتي الآن ما يقرب من 50% من اجمالي الكراسات المطلوبة والتي يصل عددها إلي 7 ملايين كراسة إجابة.
 أوضح انه لأول مرة هذا العام سيتسلم الطالب كراسة الإجابة في كل مادة مرقمة الصفحات للتعرف السهل علي عدم وجود أي نقص في عدد صفحات كراسة الإجابة ويسهل أيضاً للمراقبين والملاحظين اكتشاف قيام الطالب بنزع أي صفحة من صفحات الكراسة. أشار إلي ان كل كراسة إجابة سوف يكتب عليها اسم المادة التي يؤدي فيها الطلاب الامتحان. وقال محمود ندا نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة انه لأول مرة هذا العام وضع الدكتور رضا مسعد وكيل أول الوزارة المشرف العام علي الامتحانات خطة واسعة لتدريب مراقبي لجان سير الامتحانات علي مستوي الجمهورية والمكلفين بأعمال الكنترول داخل تلك اللجان بعد ان تم اختيارهم بعناية فائقة من بين المرشدين التعليمين بالمدارس الثانوية - باعتبار ان المراقب هو عماد لجنة سير الامتحان - واعداد نموذج محاكاة اللجان السير للتعرف علي الخطوات والاجراءات التي يجب علي مراقب الكنترول داخل لجنة السير القيام بها من حصر اعداد الطلاب الذين يؤدون الامتحان داخل اللجنة في كل مادة من مواد المرحلتين ومراجعة بياناتهم مقارنة بما هو مدون في كشوف المناداة وحصر الغياب والحضور اليومي ومواجهة مشاكل الطلاب فيما يتعلق بتحديد  إختياراتهم للمواد الاختيارية وغير ذلك. أوضح محمود ندا نائب رئيس عام الامتحانات ان اختيار مراقبي الكنترول باللجان من بين المرشدين التعليميين بالمدارس يتم لأول مرة هذا العام ليكونوا أكثر دراية بنظام امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها وكذلك نظام المجموعات من علمي علوم أو رياضة أو أدبي حتي يسهل التعامل مع مشاكل الطلاب اليومية. وفيما يتعلق بلجان النظام والمراقبة - الكنترولات - أوضح محمود ندا نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ان جميع الكنترولات بدأت بالفعل تلقي طلبات الالتحاق بالعمل بها من جانب الراغبين في المشاركة في أعمال الامتحانات الخاصة بلجان الكنترولات والإدارة تمهيداً لقيام لجنة خاصة داخل كل كنترول برئاسة رئيس الكنترول وبعض ذوي الخبرة من القيادات لاختيار الأصلح والأنسب للعمل وفقاً لشروط ومعايير مفاضلة واضحةوذلك تحت رقابة واشراف الإدارة العامة للامتحانات التي شكلت لجان متابعة خاصة للمرور علي الكنترولات والتأكد من تطبيق هذه المعايير بكل دقة لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين.
أشارت إلي انه حتي الآن تقدم للعمل بكنترول الثانوية العامة الجديد بشبرا الخيمة قطاع القليوبية وبعض المحافظات المجاورة أكثر من ألف شخص من العاملين بالتعليم رغم ان المطلوب اختيارهم فقط لا يزيدون عن 300 عضو علي الأكثر لابد ان يكون من بينهم عدد لا بأس به من ذوي الخبرات العاملين القدامي بالكنترولات في القطاعات الاخري للتأكد من حسن سير العمل وعدم تعرضه للاهتزاز اثناء المراحل المختلفة للامتحانات. قال ان الأولوية للعمل في كنترولات الثانوية العام هذا العام سوف تكون للعاملين في التعليم العام ثم التوعيات الأخري من التعليم وخاصة بالنسبة للعمل داخل الحجرات السرية.
 أما أعمال التسليم والتسلم فانها لا تشترط وجود خبرات معينة في العاملين. وفيما يتعلق بتجهيز استراحات المشاركين في أعمال الامتحانات من الملاحظين والمصحيين ثم تكليف لجنة من العاملين بالإدارة العامة للامتحانات بعمل حصر كامل ودقيق لكافة الاستراحات المتاحة في انحاء الجمهورية وامكانياتها وكذلك حصر اعداد النزلاء الذين أقاموا بالفعل في استراحة من استراحات المحافظات المختلفة. أشار إلي أنه تم اعداد مذكرة بالاحتياجات الفعلية المطلوبة لدعم تجهيزات الاستراحات تضمنت اضافة 5 آلاف سرير جديد و100 ثلاجة و100 بوتاجاز و100 تليفزيون 500 مروحة معظمها لدعم امكانيات استراحات قطاع الصعيد.
أكد أنه بعد سلسلة الاجراءات التي اعتمدها جمال العربي وزير التربية والتعليم للتيسير علي الملاحظين والمصحيين في عمليات التسرب فإن حركة المبيت في الاستراحات في قطاعات الوجه البحري والاسماعيلية والاسكندرية سوف تشهد انخفاضاً يصل إلي 70% عما كانت عليه العام الماضي حيث لن يضطر للمبيت في استراحات القاهرة سوي اعداد قليلة من أبناء محافظتي الفيوم وبني سويف ان رغبوا في ذلك وفي قطاع الاسكندرية لن يبيت إلا المنتدبين من محافظتي مطروح وكفر الشيخ بينما يتم تجهيز 14 عمارة سكنية داخل المجمع التعليمي بالاسماعيلية لاستقبال المشاركين من أبناء جنوب وشمال سيناء والسويس وبورسعيد ان رغبوا في ذلك وتم نقل تبعية بعض المراكز والقري التابعة لمحافظة الغربية إلي قطاع المنصورة لتكون قريبة جداً لمحل اقامتهم وبالتالي فإن الحاجة إلي المبيت سوف تكون في اضيق الحدود.


ليست هناك تعليقات: