الخميس، 28 أبريل 2011

ما هو العقل وكيف يعمل فيديو


كيف لنا أن نرى ظاهرة الأبعاد الثلاثة؟ 
، كيف نتذكر الأسماء والوجوه؟، 
ولماذا نقع في الحب؟


تتجلى قدرة الله سبحانه وتعالى في كل شيء خلقه وبصفة خاصة في خلق الإنسان، فسبحان الله الذي خلق جسد الإنسان وعقله الذي يحرك هذا الجسد. فالعقل هو الذي يفكر بأمر الله ويعمل ليل نهار، ودائما ما يُثار التساؤل: كيف نفكر، كيف نرى، كيف نسمع، كيف نتحرك، فالعقل فعلا مليء بالأسرار؛ فكيف تعمل عقولنا؟ 
قام الكثير من الباحثين بعمل دراسات وأبحاث حول العقل وكيفية عمله كما ألف العديد من الكتاب كتبا في نفس الموضوع، ومنها كتاب (How The Mind Works) أو (كيف يعمل العقل) لعالم النفس التجريبي والأستاذ في العلوم المعرفية واللغوية (ستيفين بينكر) وهو كندى أمريكى الجنسية. 
يقوم الكتاب باستكشاف كيفية عمل العقل وأسرار السلوك الإنساني. كما أنه يحاول الرد على بعض الأسئلة التي تدور في عقول البشر مثل كيف لنا أن نرى ظاهرة الأبعاد الثلاثة؟ ، كيف نتذكر الأسماء والوجوه؟، ولماذا نقع في الحب؟.


ففي هذا الكتاب يحاول بينكر جمع أفضل ما في العلوم المعرفية وعلم الأحياء لكي يوضح ما هو العقل وكيف يعمل. ويقوم الكتاب أيضا بتفسير بعض حالات عدم الاتزان في حياتنا اليومية والوصول إلى أفضل نتيجة في فهم النفس البشرية. 
 وقد تناول بينكر موضوع كتابه من خلال جانبين؛ الجانب الأول هو أن نفكر في العقل على أنه كمبيوتر طبيعي يعمل من خلال بيانات وعن طريق تحديد هذه البيانات وفهم الطريقة التي تنفذ بها يمكننا أن نبدأ في فهم كيف يعمل العقل. 
الجانب الثاني هو أن النظام الذي يسير به العقل قابل للتطور دائما. 
فالعقل يستقبل البيانات ويقوم بتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة، لهذا يحاول الكاتب أن يذكرنا دائما بأن العقل مثل الكمبيوتر يستقبل ويحفظ ويسترجع. ويمكننا القول إن بينكر قد قسم عقل الإنسان لثلاثة أجزاء: الأول هو التفكير والشعور ومعالجة البيانات (الحاسوب)، والثاني وهو (التخصص) أي أن العقل لا يتكون من جزء واحد بل عدة أجزاء مختلفة ومصممة لحل المشكلات. 
أما الثالث والأخير فهو قابلية عقل الإنسان للتطور كسائر أعضاء الجسم التي تنمو وتكبر كلما تقدم العمر (التطور). 
وأخيرا يمكننا أن نقول إن الكتاب يقدم صورة كبيرة عن كيفية عمل العقل ويجمع الكثير من التفسيرات حول حياتنا العقلية ويقدم أيضا ظواهر عقلية كثيرة وارتباطها بالسلوك الإنساني. فموضوع الكتاب رائع ومسلٍ ويستحق الاطلاع ذلك لأنه يعمل على خلق الروح الاستكشافية لكل ما يتعلق بالإنسان من ظواهر. عقل الرجل وعقل المرأة

ليست هناك تعليقات: